أبرز أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

نادراً ما تظهر بشكل فجائي أمراض نفسية خطيرة، مثل: الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب؛ حيث غالباً ما تظهر على مرضى الأمراض النفسية الخطيرة أعراضٌ تحذر من حدوث شيء ما، وهي الأعراض عادة ما يلاحظها أفرادُ الأسرة أو الأصدقاء المقربون من المريض.
ويمكن أن يساعد التعرّف على الأعراض أو علامات الإنذار المبكر للمرض النفسي الخطير، في اتخاذ التدابير و الإجراءات اللازمة، والتدخل المبكر لتقليل شدّة المرض.

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

1-    تغيرات في النوم أو الشهية: حيث يعاني المريض المصاب بأمراض نفسية خطيرة من مشاكل في النوم بشكل طبيعي، أو منظّم، بالإضافة إلى مشاكل في الشهية على الطعام.

2-    تقلبات في المزاج: حيث يلاحَظ على المريض النفسي تحولات سريعة أو دراماتيكية في المشاعر، أو ظهور واضح لمشاعر الاكتئاب

3-    الانسحاب: يميل مرضى الأمراض النفسية الخطيرة، إلى الانسحاب الاجتماعي وفقدان الاهتمام بالأنشطة، التي كانت ممتعة لهم في السابق.

4-    انخفاض في الأداء: حيث يُظهر المريض انخفاضاً غير عادي في الأداء في المدرسة أو العمل أو الأنشطة الاجتماعية، مثل: ترك الرياضة، أو الفشل و الرسوب في الدراسة، أو صعوبة أداء المهام المألوفة.

5-    مشاكل التفكير: حيث يواجه المريض مشاكل في التركيز أو الذاكرة أو التفكير المنطقي، مع مشاكل في التعبير أثناء التحدث مع الآخرين.

التفكير غير المنطقي من أعراض الأمراض النفسية
التفكير غير المنطقي من أعراض الأمراض النفسية

6-    زيادة الحساسية: جيث يعاني المريض النفسي من زيادة الحساسية للمشاهد أو الأصوات أو الروائح أو اللمس، كما يميل أيضاً إلى تجنّب المواقف المفرطة في الإثارة.

7-    اللامبالاة: فقدان المبادرة و الشغف أو الرغبة في المشاركة في أي نشاط.

8-    الشعور بالانفصال: يشعر المرضى المصابون بأمراض نفسية خطيرة بإحساس غامض بالانفصال عن أنفسهم أو عن محيطهم، مع شعور بعدم الواقعية.

9-    التفكير غير المنطقي و الاعقلاني: مرضى الأمراض الخطيرة لديهم معتقدات غير عادية أو مبالغ فيها حول القوى الشخصية؛ لفهم المعاني أو التأثير على الأحداث.

10-    العصبية: مثل الخوف أو الشك في الآخرين.

والجدير بالذكر، أنه لا يمكن لواحد أو اثنين من هذه الأعراض وحدها أن يتنبأ بمرض نفسي خطير لدى شخص ما، ولكنه قد يشير ذلك إلى الحاجة إلى مزيد من التقييم. فإذا كان الشخص يعاني من عدة أعراض وظهرت عليه في نفس الوقت، وتتسبب هذه الأعراض في مشاكل خطيرة في القدرة على الدراسة أو العمل أو الارتباط بالآخرين؛ فيجب زيارة اختصاصي الصحة العقلية أو النفسية، كما أن الأشخاص الذين لديهم أفكار أو نوايا انتحارية أو أفكار إيذاء الآخرين،يحتاجون إلى اهتمام فوري من قِبل متخصص.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى