أطعمة لا يمكن تناولها نيئة

هل يوجد أطعمة لا يمكن تناولها نيئة؟ نحن نعلم جميعًا أننا لا يجب أن نأكل البيض واللحوم نيئة، والمفاجأة التي قد لا يتوقعها البعض هي أن هناك أطعمة اعتدنا على تناولها غير مطهية يجب أن نتوقف عن تناولها بهذه الطريقة وهذا الشكل، وبدلاً من ذلك يجب طهيها من قبل حتى لا يضرنا.

أطعمة لا يمكن تناولها نيئة
أطعمة لا يمكن تناولها نيئة

أطعمة لا يمكن تناولها نيئة

اليك مجموعة أطعمة لا يمكن تناولها نيئة :

البطاطا

على الرغم من أنها من الخضروات الأساسية في أي مطبخ، إلا أنه ينصح بتجنب تناولها نيئة، حيث أوضحت الدكتورة ليزا ديفيز، أخصائية التغذية البارزة، أن تناول البطاطس نيئة قد يؤدي إلى الانتفاخ وبعض الآثار الهضمية غير المرغوب فيها لأن البطاطس تحتوي على نشويات مقاومة للهضم، لقد ثبت أن طهي البطاطا جيدًا يساعد على تكسير هذه النشويات والأسوأ من ذلك إذا تركت البطاطا لفترة طويلة في منطقة دافئة أو رطبة فقد تتحول إلى اللون الأخضر وتفرز مادة سامة تسمى سولانين وإذا ظهرت بقع خضراء على البطاطس فعليك تجنب تناولها لأن السولانين يسبب أعراضًا مشابهة للتسمم الغذائي.

أطعمة لا يمكن تناولها نيئة
أطعمة لا يمكن تناولها نيئة

براعم النبات
لقد ثبت أن براعم البرسيم والفجل قد تحتوي على بكتيريا ضارة مثل إي كولاي والسالمونيلا والليستيريا، لأنها تنمو في ظروف دافئة ورطبة تزدهر فيها هذه البكتيريا، لذلك ينصح بشراء هذه البراعم طازجة قدر الإمكان ثم غسلها وطهيها قبل تناولها.

الكسافا

على الرغم من أنه من العناصر الأساسية في المطبخ في أمريكا الجنوبية ومصدر غني بالفيتامينات والمعادن، إلا أنه لا يجب تناوله نيئًا أيضًا، لأن أوراقه وجذوره في شكله الخام تحتوي على جليكوسيدات السيانوجين، وهي من المواد الكيميائية التي تطلق السيانيد عند تناولها، لذلك ينصح بتنظيف النبات وغسله وتقشيره وطهيه قبل البدء في تناوله.

الفاصوليا الحمراء
على الرغم من أنه مصدر غني بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، فقد ثبت أن تناوله نيئًا يمكن أن يضر بالمعدة وقد ثبت أن تلك الفاصوليا غير المطبوخة تحتوي على مادة سامة تعرف باسم phytohemagglutinin ويمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي غير مريحة بالإضافة إلى أعراض مشابهة للتسمم الغذائي لذلك يُنصح بغلي الفاصوليا الحمراء لمدة 10 دقائق على الأقل قبل تناولها.

الفاصوليا
يجب طهيها جيدًا قبل الأكل، لاحتوائها على جليكوسيدات السيانوجين وهي مصنوعة لحماية النباتات عن طريق إفراز سيانيد الهيدروجين القاتل عند مضغه نيئًا.

أطعمة لا يمكن تناولها نيئة
أطعمة لا يمكن تناولها نيئة

اللحم و الدواجن
من المعروف أن أكل الدواجن واللحوم بأنواعها أمر خطير عادة، حيث تحتوي معظم لحوم الدواجن النيئة على بكتيريا العطيفة وقد تحتوي ايضا على السالمونيلا و الاي-كولاي، اليرسينيا وأنواع أخرى من البكتيريا.

 النقانق
تشير إدارة الغذاء والدواء إلى أن النقانق المعبأة مسبقًا قد تكون ملوثة ببكتيريا الليستريا، والتي يمكن التخلص منها عن طريق إعادة تسخين النقانق وهو أمر لا بد منه.

الحليب

الحليب الذي يأتي من الماشية دون تعقيم قد يحتوي على بكتيريا ضارة مثل إي كولاي والسالمونيلا، وإذا تم تناوله بهذه الطريقة فقد يسبب بعض الأمراض.

الطحين
لقد ثبت أن تناول الطحين مشكلة قد تسبب بعض المشاكل وقد سبق أن أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بان الدقيق الخام خطرًا محتملاً على الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى