أطعمة تفقد فعالية الأدوية

يعرف معظمنا أن بعض الأدوية في بعض الأحيان لا تعمل بشكل جيد، ولكن ما نأكله ونشربه يمكن أن يؤثر على بعض الأدوية، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ميشيغان.

نصحت الدراسة، التي نشرها موقع ويب ميد الطبي الأمريكي، بعدم خلط الأدوية التي يتم تناولها مع بعض هذه الأطعمة والمشروبات.

الجريب فروت

تعمل هذه الفاكهة الحمضية على تغيير الطريقة التي تتناول بها خلايا معينة في أمعائك الأدوية وتحملها في جميع أنحاء الجسم ويمكن أن تؤثر على أكثر من 50 دواءً. يمكن أن تجعل بعض الأدوية أقل فعالية والبعض الآخر أقوى مما ينبغي، بما في ذلك تلك التي تخفض الكوليسترول.

الحليب

img

يمكن أن يجعل الحليب من الصعب على جسمك معالجة بعض المضادات الحيوية. المعادن الموجودة في الحليب مثل الكالسيوم والمغنيسيوم مسؤولة جزئيًا، وكذلك بروتينات الكازين. إذا كنت تتناول مضادات حيوية، فتأكد من معرفة الأطعمة أو المشروبات التي يجب تجنبها.

عرق السوس

يستخدمه البعض كعلاج عشبي للمساعدة على الهضم، ويستخدمه البعض الآخر كمشروب مع الطعام. لكن الجليسيررهيزين، وهو مادة كيميائية توجد في عرق السوس، يمكن أن يضعف تأثير بعض الأدوية، بما في ذلك السيكلوسبورين، الذي يستخدم لحماية الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء من رفض أعضائهم الجديدة.

شوكولاتة

قد تقلل الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص من آثار الأدوية المصممة لتهدئتك أو النوم. يمكن أن يزيد أيضًا من قوة بعض الأدوية المنشطة، مثل ميثيلفينيديت (ريتالين). وإذا كنت تتناول أدوية لعلاج الاكتئاب، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

مكملات الحديد

img

يمكن أن تقلل هذه المكملات من تأثيرات الليفوثيروكسين، وهو دواء يزيد من هرمونات الغدة الدرقية عندما لا ينتج جسمك ما يكفي، وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية. إذا كنت تتناول هذا الدواء والفيتامينات المتعددة، فافحص الفيتامينات المتعددة من أجل الحديد. إذا كنت بحاجة إلى كمية إضافية من الحديد، فاسألي طبيبك عن تناوله وأدويتك في أوقات مختلفة.

كحول

يجعل الكحول بعض الأدوية أقل فعالية أو حتى غير ضرورية، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم والقلب. كما يمكن أن يجعل الأدوية الأخرى أكثر فاعلية مما ينبغي أو يسبب آثارًا جانبية خطيرة.

قهوة

يمكن للقهوة أن تضعف أدوية الأمراض العقلية مثل الليثيوم والكلوزابين، ولكنها تزيد من الآثار والآثار الجانبية للأدوية الأخرى، بما في ذلك الأسبرين، والإبينفرين (المستخدمة لعلاج الحساسية الشديدة)، والألبوتيرول (الذي يتم تناوله في جهاز الاستنشاق لمشاكل التنفس). كما يمكن أن يجعل من الصعب على جسمك امتصاص الحديد واستخدامه.

مضادات الهيستامين

تساعد هذه الأدوية في علاج العطس وسيلان الأنف الناجمين عن الحساسية، ولكن يمكن لبعض الأدوية أن تجعل أدوية ارتفاع ضغط الدم أقل فعالية وتزيد من معدل ضربات القلب. تحدث إلى طبيبك حول طرق أخرى للتحكم في الحساسية إذا كنت تتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم.

الأدوية المضادة للصرع

img

تساعد هذه الأدوية في السيطرة على النوبات لدى المصابين. ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على الكفاءة. يمكنها أيضًا أن تجعل بعض الأدوية الأخرى أقوى وتسبب آثارًا جانبية خطيرة.

فيتامين ك

إذا كنت تتناول الوارفارين warfarin، الذي يستخدم لعلاج ومنع تجلط الدم، فاحذر من مقدار فيتامين K الذي تتناوله لأنه قد يقلل من فعالية هذا الدواء ويزيد من خطر حدوث جلطة دموية خطيرة. الأطعمة الغنية بفيتامين K هي البروكلي، وملفوف بروكس ، واللفت، والبقدونس، والسبانخ، حاول أن تأكل نفس الكمية من هذه الأطعمة دون الإفراط في تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى