أطعمة تعيق خسارة الوزن

هل تحاولين خسارة الوزن إلا أنكِ لم تستطعيِ النجاح؟ ربما تكون الأطعمة التي تتناوليها هي السبب! تعرفي في المقال الأتي على قائمة أطعمة غير متوقعة تعيق إنقاص الوزن.

دعونا نتعرف على القائمة التالية من الأطعمة غير المتوقعة التي تجعل فقدان الوزن أمرًا صعبًا:

أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن

قد يتفاجأ الكثير من الناس عندما يكتشفون أن بعض الأطعمة الصحية التي يحرصون دائمًا على تناولها أو الأطعمة المعروفة بأنها صحية تعمل على إعاقة كل جهودهم في إنقاص الوزن.

لذا فأنتِ بحاجة إلى معرفة الأطعمة المناسبة أثناء اتباع حمية غذائية للسير في الاتجاه الصحيح  لإنقاص الوزن، والأطعمة غير متوقعة التي تعيق خسارة الوزن تمثلت على النحو التالي:

1. الألبان خالية الدسم

يبتعد الكثير من الناس عن الزبادي والحليب كامل الدسم أو شبه منزوع الدسم، معتقدين أن الحليب الخالي من الدسم مفيد للحمية الغذائية و لا يساهم في زيادة الوزن.

لكن في الواقع يمكن أن يتسبب الزبادي أو الحليب الخالي من الدسم في زيادة الوزن، وذلك لعدد من الأسباب، تمثلت في  ما يلي:

  • منتجات الألبان خالية الدسم ليست مشبعة، مثل الحليب كامل الدسم، وبالتالي يزيد الشعور بالجوع.
  • بعض الشركات تقوم بتزويد الحليب الخالي من الدسم بالسكر لتحليته لكي يتم تحسين النكهة.
  • تعتبر منتجات الألبان حمضية بشكل عام ، سواء كانت كاملة الدسم أو خالية من الدسم، وهذه الأحماض تساهم في صعوبة فقدان الوزن.

2. الدقيق بأنواعه

أطعمة غير متوقعة تجعل فقدان الوزن أمرًا صعبًا أحدها الدقيق بأنواعه، حيث يعتقد كثير من الناس أن خبز القمح الكامل هو الأفضل أثناء الرجيم، ويعتبر أكثر الأنواع الصحية التي تساهم في إنقاص الوزن.

لكن على الرغم من أن تناول كميات محدودة من القمح الكامل يمكن أن يكون مناسبًا في البداية أثناء اتباع الحمية الغذائية، و لكن الاستمرار في تناول منتجات القمح، وخاصة الغلوتين، يمكن أن يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة، بسبب ما يلي:

  • عدم الشعور بالشبع عند تناوله، مما يزيد من إمكانية تناول المزيد من الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يتسبب القمح الكامل في تراكم الدهون في البطن، و يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة في الجسم، وبالتالي قلة الحركة المهمة لفقدان الوزن.

3. المنتجات الموصوفة بأنها قليلة الدسم

يلجأ الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية إلى شراء المنتجات المكتوب عليها عبارة قليلة الدسم، وهي حيلة أخرى تلجأ إليها بعض الشركات؛ لأنهم يقوموا بتعويض النكهة بإضافة عناصر أخرى، و في الغالب يكون السكر أو الصوديوم، يعتبر السكر المكرر مكونًا حمضيًا يشجع الجسم على الاحتفاظ بالوزن الزائد .

بالإضافة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم و الملح الزائد يمكن أن تسبب الانتفاخ و تزيد من الشعور بالثقل وتساهم في زيادة الوزن، لذلك يجب مراجعة المكونات بعناية حتى لا يتم تضمين هذه المنتجات في قائمة أطعمة غير متوقعة تمنع فقدان الوزن.

4. السلطة الخضراء التي تحتوي إضافات

أطعمة غير متوقعة تصعب فقدان الوزن، ومن هذه الأطعمة السلطات التي تحتوي على مواد مضافة، مثل:

  • الجبن المبشور.
  • الخبز المحمص.
  • المايونيز.
  • الدجاج المقلي.

لذلك قبل تناول السلطة يجب التأكد من احتوائها على الخضروات الطازجة، وأنها لا تحتوي على أي دهون أو زيوت أو صلصات أو أملاح زائدة، وهذا ما يحدث عادة في أطباق السلطة المعدة في المطاعم.

تعتبر السلطة الملونة بالخضروات الطازجة و المصنوعة في المنزل هي الأكثر فائدة والتي تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن.

5. الفاكهة المجففة

أطعمة غير متوقعة تعيق فقدان الوزن من بينها الفاكهة المجففة، حيث تحتوي بعض أنواع الفاكهة المجففة على كميات من السكر الخفي، لذا فهي غير مناسبة لمن يتبع حمية غذائية.

لكن هذا لا يعني أن جميع الفواكه المجففة تحتوي على السكر، فهناك أنواع صحية وخالية من السكر، ويمكن معرفة ذلك من خلال التحقق من المكونات المدرجة في العبوة. 

يُنصح بتناول الفواكه الطازجة بعيدًا عن تلك المجففة لضمان الحصول على جميع الفوائد الصحية، لكن يجب أيضًا الابتعاد عن أنواع الفواكه التي تسبب زيادة في الوزن، مثل:

  • البلح.
  • المانغو.
  • العنب.

كما يجب عدم تناول الكثير من الفاكهة المناسبة للرجيم، مثل:

  • الجوافة.
  • البرتقال.
  • التفاح.

نصيحة مهمة

حتى يتم تجنب قائمة غير متوقعة من الأطعمة التي تعيق فقدان الوزن، يجب اتباع حمية غذائية موصوفة من قبل اخصائي التغذية، فاخصائي التغذية على دراية تامة بما هو مفيد للجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى