صحة المرأةوزن ورشاقة

أطعمة تسبب زيادة الوزن في الشتاء لا تقتربي منها

يعتمد معظم الناس خلال فصل الشتاء على الكثير من الأطعمة، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، لأنهم يعتقدون أنها تمدهم بالطاقة في الطقس البارد؛ عندما تكون درجة حرارة الجسم أعلى من درجة حرارة الهواء ويزداد معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، يصاب الشخص بالجوع بين الحين والآخر، وفي كل مرة يجوع يسارع إلى ملء معدت .من الأطعمة المختلفة. هذا يسبب زيادة الوزن لدى الكثيرين، خاصة عند الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو الحركة.

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، يوصي خبراء التغذية بالابتعاد عن أنواع معينة من الطعام؛ لتجنب السمنة ماهي هذه الاطعمة؟ الجواب يكمن في الأسطر التالية، حسب اختصاصية الصحة العامة باولا دوبريتش، ووفقًا لموقع “It This”.

ابتعدي عن هذه الأطعمة

الفطائر المحلاة: يقول اختصاصي الصحة العامة دوبريتش: “إن تناول الكثير من هذه الحلويات سيؤدي إلى السمنة بمرور الوقت”.

المعكرونة: مع الشتاء، يميل الناس إلى اشتهاء الأطعمة المريحة مثل المعكرونة والجبن أكثر ومع النشاط البدني الأقل سيؤدي ذلك حتماً إلى اكتساب بضعة أرطال.

البسكويت والكعك: معظم أنواع البسكويت مصنوعة من الدقيق المكرر والسكر، وكلاهما يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الأنسولين؛ إنه هرمون يخزن الدهون.

حساء الكريمة: الحساء هو طعام شتوي رائع، ومع ذلك، وفقًا لـ Dopretish، وقد يزداد محيط الخصر لديك إذا واصلت اختيار الأنواع التي تحتوي على الكريمة الثقيلة. تنصح باختيار حساء نباتي خفيف لتجنب زيادة الوزن.

البطاطس المقلية: البطاطس المقلية تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن في الشتاء إذا انتهى بك الأمر بتناولها طوال الشهر. وبالتالي، من الأفضل تقليل تناول هذه الأطعمة واختيار خيارات صحية مثل البطاطس المخبوزة.

عوامل تسبب زيادة الوزن

لا يقتصر اكتساب الوزن في الشتاء فقط على تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، وقلة النشاط البدني فقط، ولكن هناك عوامل أخرى تؤدي إلى زيادة الوزن، بحسب موقع “ويب طب”، على وجه الخصوص:

تغيرات في مستويات الهرمونات: يعاني الكثير من الناس من تغيرات هرمونية مع تقدم العمر، مثل: انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء وهرمون التستوستيرون لدى الرجال؛ هذا يؤدي إلى زيادة الوزن، وكذلك تغيير في سرعة عمليات التمثيل الغذائي.

كما أن هناك تغيرات هرمونية خاصة بموسم الشتاء، فمثلاً هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم ساعة الجسم والتحكم في الشهية يزيد بمعدل 80٪ خلال فصل الشتاء، وهو عامل مهم في زيادة الوزن. في هذا الموسم.

الإجهاد وقلة النوم: الإجهاد والنوم المتقطع من العوامل المهمة في زيادة الوزن في الشتاء. النوم المتقطع والضغط النفسي يؤديان إلى زيادة مستوى هرمونات الكورتيزول والأدرينالين، فضلاً عن زيادة تناول الطعام.

اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً لتجنب زيادة الوزن

يتطلب تجنّب زيادة الوزن في الشتاء اتباع نظام غذائي صحي، يشمل تناول 3 وجبات رئيسة متوازنة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال:

مقاومة الرغبة الشديدة: عادة ما يأتي الشتاء مع الرغبة الشديدة في تناول السكر والأطعمة غير الصحية، ولكن من الممكن مقاومة تلك الشهية عن طريق تناول وجبة فطور غنية بالبروتين بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية بين الوجبات.

الابتعاد عن المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية: عادة ما نشرب الكثير من المشروبات الساخنة والباردة عالية السعرات الحرارية في الشتاء، ولكن هذه المشروبات يمكن أن تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات التي نستهلكها دون علم.

استخدم عناصر غذائية محددة في الطهي: هناك بعض الأطعمة التي يمكن استخدامها في الطهي والتي تمنعك من زيادة الوزن في الشتاء، بما في ذلك: الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك والبذور والمكسرات؛ والأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والتفاح والمكسرات التي تساعد في التحكم في الوزن في الشتاء.

ملاحظة من “جمال المرأة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى