أطعمة تسبب تساقط الشعر

كشفت هابا كينيا عن 8 أطعمة تسبب تساقط الشعر عند الرجال والنساء وهي:

 منتجات الألبان
حسب “سبوتنيك” يحتوي الحليب المعالج على إضافات قد تؤثر على الصحة بشكل عام وصحة الشعر بشكل خاص، تزيد منتجات الألبان من نسبة الأنسولين في الجسم، الامر الذي يؤدي الى مهاجمة البصيلات وبالتالي تساقط الشعر، هذا بالإضافة إلى أن منتجات الألبان تؤدي الى انسداد المسام وتمنع نمو الشعر الصحي والأفضل من ذلك امتنع عن تناول منتجات الألبان بشكل منتظم واستخدم بدائل الألبان مثل حليب الشوفان وحليب اللوز.

بياض البيض الخام
على الرغم من فوائده الصحية العديدة إلا أن بياض البيض يسبب تساقط الشعر إذا تم تناوله نيئًا غير مطهو، حيث يسبب نقص البيوتين في الجسم وبالتالي يقلل من إنتاج الكيراتين، فالكيراتين هو المكون الرئيسي للشعر والجلد والأظافر.

أطعمة تسبب تساقط الشعر
أطعمة تسبب تساقط الشعر

الأسماك المحتوية على الزئبق
تحتوي بعض الأسماك على نسبة مرتفعة من الزئبق ويمكن أن يؤثر استهلاكها على مستوى الزنك في الجسم، يؤدي تناول الزئبق المفرط إلى اختلال توازن الهرمونات وضعف جهاز المناعة، مما يؤثر على وظيفة الأعضاء الداخلية للجسم، ونتيجة لهذا يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق ، مثل التونة وأسماك القرش، وتناول بدلا منها الأسماك الصغيرة مثل البلطي والسلمون التي لا تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

المشروبات الغازية
أطعمة تسبب تساقط الشعر.. يؤثر السكر الموجود في المشروبات الغازية بكميات كبيرة على إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يسبب عددًا من مشاكل الشعر لذلك من المهم ضبط كمية السكر التي تستهلكها.

الوجبات سريعة التحضير
تحتوي هذه الوجبات على دهون مشبعة، حيث تؤدي هذه الدهون الى انسداد في الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى فروة الرأس وهذا يؤدي إلى تساقط الشعر على المدى البعيد لأنه يمنع بصيلات الشعر من الحصول على العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين الذي تحتاجه للنمو.

أطعمة تسبب تساقط الشعر
أطعمة تسبب تساقط الشعر

 الأطعمة الغنية بفيتامين أ
يمكن أن يكون الإفراط في تناول الفيتامينات سببًا رئيسيًا لتساقط الشعر، يمكن أن يؤدي فيتامين أ إلى التسمم لأن الجسم يخزن أي فيتامينات زائدة، يدعم فيتامين أ العديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو الشعر ويحمي بصيلات الشعر من التلف بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ومع ذلك عندما يزداد هذا الفيتامين في الجس، يمكن أن يؤدي إلى تطور مرض الثعلبة المسؤولة عن تساقط الشعر.

الكربوهيدرات
أطعمة تسبب تساقط الشعر.. يوصى عمومًا بتناول الكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة الكافية لأداءالوظائف المختلفة ومع ذلك فإن اتباع حمية غذائية غنية بالكربوهيدرات يسبب خلل هرموني يؤثر على الصحة العامة وصحة الشعر.

أطعمة تسبب تساقط الشعر
أطعمة تسبب تساقط الشعر

الكحوليات
تؤثر الكحول على نسبة الإستروجين والزنك في الجسم، الأمر الذي يعيق عملية نمو الشعر الصحي، حيث يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين عن الحد الطبيعي وانخفاض مستوى الزنك إلى زيادة فرصة تساقط الشعر، وبما أن الكحول يمنع امتصاص العناصر الغذائية بشكل طبيعي داخل الجسم فهذا قد يؤدي إلى نقص معدن الزنك، كما أنه يتسبب في اختلال توازن الهرمونات مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ومن الجدير بالذكر ايضا ان الكحول تسبب جفاف الشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى