التغذيةالرئيسية

أطعمة تسبب انخفاض معدل الطاقة لديك

تتحكم الأطعمة بشكل كبير في صحتنا، فهناك أطعمة تساعد في زيادة معدل النشاط والطاقة في الجسم، وأطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك، فما هي؟ الجواب هو كالآتي:

إذا كنت تشعر بالكسل وانخفاض الطاقة، فقد تكون هذه الأطعمة هي السبب، لذلك يجب عليك إعادة النظر في تناولها وتجنبها قدر الإمكان.

فيما يلي تفصيل للأطعمة التي تخفض مستويات الطاقة لديك:

الأطعمة التي تخفض مستوى الطاقة لديك

تشمل الأطعمة الأكثر شيوعًا التي تسبب انخفاض مستويات الطاقة ما يلي:

1. حبوب الإفطار

يعتقد الكثير من الناس أن أفضل حبوب الإفطار للبالغين والأطفال هي حبوب الإفطار، ولكن ليست كلها جيدة لبدء اليوم بالحبوب والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تكون ضارة بصحتك، وهي من أهم الأطعمة التي تعمل على خفض مستوى طاقتك.

بالطبع يزيد السكر من الطاقة بسرعة، لكنه لا يدوم طويلاً، وسرعان ما يرتفع مستوى السكر في الدم، وعندما يحدث ذلك تتعطل الأجزاء المسؤولة عن تنبيه الدماغ وبالتالي تفقد قدرًا كبيرًا من الطاقة.

لذلك، عليك اختيار حبوب الإفطار الصحية التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر.

2. مشروبات الطاقة

يعتقد الكثير من الناس أن مشروبات الطاقة هي الطريقة المثلى لتجديد شبابك يوميًا، ولكن في الحقيقة، هذا مفهوم خاطئ.

مشروبات الطاقة المتخصص للحيوية والمصنوع للعمل على المدى القصير؛ لأنها تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة قصيرة ويشعر الشخص بالنشاط، ولكن بعد ذلك ينخفض ​​مستوى السكر في الدم أكثر من ذي قبل وبالتالي يصبح الجسم متعبًا ويقل النشاط الحيوي في وقت لاحق.

3. الخبز الابيض

هناك العديد من أنواع خبز الدقيق الأبيض التي ينصح بتجنبها واستبدالها بخبز الدقيق الأسمر.

نظرًا لأن الكربوهيدرات المنتوجة من الدقيق الأبيض تتسبب في زيادة مستويات السكر في الدم بشكل كبير، والتي تنخفض بعد ذلك بشكل كبير وتصبح واحدة من الأطعمة التي تخفض مستويات الطاقة لديك أكثر من غيرها.

يستغرق الخبز المصنوع من الحبوب الناتجة والكاملة وقتًا طويلاً ليتم امتصاصه، مما يحافظ على ارتفاع مستوى الطاقة لفترة زمنية طويلة.

4. الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية المشبعة بالكربوهيدرات والدهون والتي تحتاج إلى وقت طويل ليهضمها الجسم، وبالتالي يجب على الجسم بذل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بكميات أقل من الماء بمعدل من 6 إلى 8 ساعات.

وهذا ينطبق على الأطعمة المختلفة التي تكون بطيئة الهضم، مثل الأطعمة التي تحتوي على دهون ضارة والتي من الممكن أن تستهلك من الجسم طاقة كبيرة أثناء هضمها في العملية .

5. مشروبات تحتوي على الكافيين

إذا كنت تشرب مشروبات معتدلة الكافيين يوميًا، فسوف يفيد ذلك صحتك ويعزز طاقتك

لكن إذا أصبحت تركز على الكافيين للحصول على الطاقة، خاصة في الفترات القريبة من النوم، فإنه سيضر بجسمك لأنه يقلل من قدرتك على النوم، وبالتالي لن تحصل على ما يكفي منه، وهذا بالطبع سيؤدي إلى الخسارة من النوم، وانخفاض في طاقتك.

6. الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية
إذا قمت بتقييد السعرات الحرارية التي تتناولها كثيرًا على أساس يومين، فسوف يشير عقلك إلى أنك جائع، مما يؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي وانخفاض مستويات الطاقة في الجسم.

من الأفضل تناول الكمية المناسبة من الطعام على فترات منتظمة، وعدم إهمال أي من الوجبات الرئيسية، أو الانتظار حتى تشعر بالرغبة بالجوع.

7. الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الحديد

يساعد الحديد في قوة تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، لذلك عندما يكون هناك نقص في نظامك الغذائي، فإنه يقلل من مستوى معدلات الطاقة في جسمك ويزيد شعورك بالرهاق والتعب.

لذلك يوصى بأن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على كمية كبيرة من الأطعمة التي يستخلص من الحديد مثل الخضار الورقية الخضراء واللحوم والكبد وبعض المأكولات البحرية، بالإضافة إلى العسل والفواكة والمكسرات النية والشوكولاتة السوداء.

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى