التغذية

أطعمة تساعد في خفض الكوليسترول

يعرض لكم موقع جمال المرأة مجموعة أطعمة تساعد في خفض الكوليسترول، حيث يعاني الكثير من الناس من ارتفاع نسبة الكوليسترول في أجسامهم دون وجود علامات تدل على الخطر.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعني أن لديك الكثير من الدهون في الدم ولكن من المهم التمييز بين أنواع الكوليسترول المختلفة لأن ليس كلهم ​​سيئة.

يوصي خبراء الصحة بتناول هذه الاطعمة الأربع لإعادة الكوليسترول إلى مستوياته الطبيعية

الأطعمة الغنية بالألياف
الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان والتفاح والخوخ والفول تقلل من امتصاص الكوليسترول داخل الحسم.

قالت دراسة أجرتها وزارة الصحة البريطانية: “تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون 5-10 جرامات إضافية يوميًا يعانون من انخفاض مستويات الكوليسترول”.

بالإضافة إلى ذلك تساعدك الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة.

المكسرات
أشارت الدراسة إلى أن تناول حصتين إلى ثلاث حصص من الجوز يومياً يؤدي إلى انخفاض في نسبة الكولسترول الضار بمقدار 10.2 ملجم / ديسيلتر في المتوسط.

واوضحت أن وجود مادة “فيتوسترولس” في المكسرات هي السبب الرئيسي لخفض الكوليسترول عن طريق منع امتصاصه في الأمعاء.

أقرأ: نظام غذائي لمرضى الكوليسترول وما هي الحميات الآمنة؟

الجزر
ووجدت الدراسة أن تناول مائتي جرام من الجزر النيء على الإفطار كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع يقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 11٪.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان وزيت بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك (ALA) وهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية من أوميغا 3 الذي يحول بشكل جزئي المزيد من أوميغا 3 في الجسم.

بالرغم من أن بذور الكتان لم تثبت حتى الآن أنها تخفض من فرصة الإصابة بالامراض القلبية، إلا أن هناك أدلة واضحة على أن بذور الكتان وزيت بذور الكتان يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم.

الأطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند أو زيت النخيل
وأشارت الدراسة إلى أنه من الممكن تناول الاغذية التي تحتوي على دهون صحية او ما يسمى “الدهون غير المشبعة” وخاصة الأطعمة النباتية مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية والمكسرات والبذور، وكذلك الأسماك الزيتية.

وأشارت الدراسة إلى أن الدهون المشبعة تزيد من مستويات الكوليسترول الضارة مبينة أن هذه الدهون توجد بكثرة في الأطعمة التالية:

  • فطائر اللحم والنقانق واللحوم الدهنية
  • الزبدة والمارجرين وشحم الخنزير
  • الكريمة والجبن الصلب مثل الجبن الشيدر
  • الكعك والبسكويت

أقرأ: أنواع القهوة الأكثر خطرا على الأفراد

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى