أضرار نبتة شوك العاقول

يحتوي الشوك العاقول على خصائص طبية وغذائية قيّمة، فهل توجد بالفعل مزايا الإنجاب للشوك؟ الجواب في هذا المقال.

يُعرف Alhagi maurorum أو شوك الجمل بأنه عشب معمر شائك يوجد في العديد من المناطق، مثل العراق وباكستان والصين وإيران وأفريقيا، لكن ما هي الفوائد الصحية للأشواك الحساسة أثناء الحمل؟ الجواب في هذا المقال:

فوائد شوك العاقول للإنجاب

لا توجد دراسات بحثت على وجه التحديد في الفوائد التناسلية للشوك، ولكن أشارت بعض الدراسات إلى وجود تأثير محفز على النشاط الجنسي.

يمتلك مستخلص الشوك المائي، الذي يستخرج من جذوره وأوراقه وأزهاره، على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والمركبات الفينولية التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على النشاط الجنسي، ورغم استخدامه في الادوية الشعبية إلا أن فوائده الصحية لم يتم دراستها بالتفصيل.

مزايا شوك العاقول الأخرى

الفوائد المحتملة لأشواك العاقول هي كما يلي:

  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

وجدت إحدى الدراسات أن مستخلصات الشوك من الأوراق والزهور لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات وهو فعال في علاج سرطان الدم النخاعي الحاد.

  • خفض مستويات السكر في الدم

في دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض السكري، ظهرت أن مستخلصات نبات الشوك تعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم المرتفعة، وتقلل من فرط شحميات الدم، وتقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن مرض السكري في الفئران.

  • درجة الحرارة المنخفضة

أدى تكميل الفئران بمستخلص جذر الشوك الإيثانولي إلى خفض درجة حرارة الجسم بشكل يعتمد على الجرعة ويتراوح  الانخفاض من 0.2 إلى 3.3 درجة مئوية.

  • تأثير ارتخاء العضلات

أدى علاج أنسجة الضفادع بمستخلص جذر الشوك الإيثانولي إلى تثبيط الناقل العصبي أستيل كولين، لذلك يبدو أن مستخلص شوك الدماغ الإيثانولي يعمل بمثابة استرخاء العضلات الهيكل العظمي.

  • يساعد في التخلص من حصوات الكلى

يعمل مستخلص جذور نبات الشوك على استرخاء حالب الخنازير ويقلل من التشنجات التي يسببها الهيستامين، ويمكن للتأثير المريح على الحالب أن يدعم إزالة حصوات الكلى ويقلل من الألم المرتبط بتقلصات الحالب.

  • خفض نبضات القلب

أدى استهلاك مستخلص جذر الشوك إلى انخفاض ضربات القلب بنسبة 22.5٪، لذلك تم اقتراح تأثير إبطاء معدل ضربات القلب لمستخلص الشوك.

  • مزايا أخرى

من بين الفوائد الأخرى للشوك  في الطب التقليدي، كان هناك بعض الحديث عن تأثير هذا النبات كملين وطارد للبلغم، حيث ذكر أنه له تأثير مدر للبول ويمكنه علاج الثآليل والصداع النصفي.

يمكن استخدام الأزهار لمعالجة البواسير، ويمكن استخدام الزيت المستخرج من الأوراق لمعالجة الروماتيزم، يمكن استخدامه أيضًا مع نبات الشوك المنقوع بعد الغليان ليساعد في تخفيف التهابات الرحم والمهبل.

كل هذه الفوائد، بالإضافة إلى الفوائد التناسلية للشوك، لا تزال ممكنة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثباتها وتاكيد كيفية الحصول عليها من شوك نبات العاقول.

مساوئ عشب شوك العاقول

لا توجد دراسات فحصت وأبلغت عن أضرار عشبة العاقول، ولكن يجب أخذ استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب والأدوية التقليدية للتأكد من أنها لا تتداخل مع العلاج الدوائي ولا تسبب مضاعفات خطيرة.

أعشاب مفيدة أخرى للتكاثر

بعد ذكر الفوائد التناسلية للشوك وفوائده الأخرى، يُعتقد أن الأعشاب التالية لها فوائد تناسلية:

  •  الاشواغاندا

أشواغاندا لها خصائص فعالة في معالجة الإجهاد والعقم لأنها تحسن الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم وتحسن بشكل طبيعي جودة الحيوانات المنوية، وقد كشفت زيادة في تركيز الحيوانات المنوية المتحركة، وحجم السائل المنوي ونسبة هرمون التستوستيرون في الدم عند الرجال، الذين عانوا من ضعف الخصوبة بعد أكل مستخلص بذور اشواغاندا.

  •  البردقوش

وجدت دراسة أن شاي البردقوش له أثر إيجابي على هرمون النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لأنه يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين ويخفف من نسبة هرمون الذكورة، لكننا ما زلنا برغبة إلى مزيد من الدراسات لأثبات فاعلية الأعشاب المذكورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى