أضرار تناول السكريات على الريق

Advertisements

لقد أوضح الكثير من الأطباء وخبراء التغذية أضرار تناول السكريات على الريق حيث أن معظم الناس يميلون إلى تناول السكر في الصباح الباكر؛ لتعويض نقص الجلوكوز في خلايا الجسم، لأن جسم الإنسان يكون قد استهلك نسبة كبيرة من مخزون السكر أثناء فترة النوم، تابع المقال لتتعرف على أضرار تناول السكريات على الريق.

أضرار تناول السكريات على الريق
أضرار تناول السكريات على الريق

أضرار تناول السكريات على الريق:

من العادات الغذائية الخاطئة تناول السكريات في الصباح؛ لأنه يجعل الجسم عرضة لأمراض السكر، والسمنة، والقلب، وتجلط الدم، وانسداد الشرايين، لذلك ينصح بتناول كمية كبيرة من البروتين في وجبة الإفطار؛ لأنه يقلل من  سرعة امتصاص الجلوكوز في خلايا الجسم، وبالتالي تجنب ارتفاع هرمون الأنسولين بشكل مفاجئ في الدم.

احذروا من تناول السكريات في الصباح الباكر:

أضرار تناول السكريات على الريق.. ينصح أطباء التغذية بعدم تناول المشروبات الغازية في الصباح الباكر؛ لأنها يمكن أن تصيب بالحموضة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يضر بصحة الجسم، ومن أضرار تناول السكريات على الريق أنه يؤدي إلى إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين بشكل عشوائي، وبالتالي ينخفض مستوى السكر في الدم، لذلك يفضل تناول العصائر أو الفواكه بعد وجبة الإفطار وليس قبلها.

7 أطعمة ومشروبات ممنوعة على الريق:

لقد أقر الأطباء أن هناك مجموعة من الأطعمة قد تحدث ضررا عند تناولها في وجبة الإفطار، والآن سنعرض لكم هذه الأطعمة وأضرارها على الريق وفقا لما اقرته مجلة “Everyday Health”.

الطماطم:

بسبب احتوائها على نسبة عالية من حمض الستريك، فإنها عند دخولها إلى معدة فارغة تتحد أحماض المعدة مع حمض الستريك، وبالتالي ترتفع الحموضة في المعدة.

المشروبات الغازية:

تؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بمعدل 8 أضعاف المعتاد بسبب احتوائها على نسبة عالية من الصودا التي تعادل 10 ملاعق من السكر، وبالتالي يكون الجسم معرض للإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب؛ بسبب ارتفاع الانسولين بشكل مفاجئ إلى جانب هرمون الأدرنالين.

المعجنات:

تحتوي المعجنات على الخميرة بنسب كبيرة، وبالتالي عند تناولها في وجبة الإفطار، من الممكن أن تصيب البطن بالانتفاخات وتؤدي إلى تهيج بطانة الرحم.

الأطعمة المتبلة والحارة:

يحظر تناول الأطعمة المليئة بالشطة والتوابل في الصباح الباكر، لأنها تزيد من حمضية المعدة، وبالتالي تؤدي إلى تهيجها ومن الممكن أن تتلف بطانة المعدة، كما أنها يمكن أن تحدث مشاكل في القولون، وتسبب انتفاخ البطن، وامتلائها بالغازات.

أضرار تناول السكريات على الريق
أضرار تناول السكريات على الريق

الزبادي:

يؤدي تناول الزبادي على الريق إلى قتل كمية كبيرة من البكتريا النافعة، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يزيد من حامضية المعدة.

 الكمثرى:

تؤدي إلى الشعور بآلام المعدة عند تناولها على الريق، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف شديدة التأثير، التي تحدث ضرر بالغشاء المخاطي المبطن للمعدة.

السكريات:

من أضرار تناول السكريات على الريق أنها تزيد من إفراز السكر في الدم، وبالتالي إفراز هرموني الأنسولين والأدرنالين بطريقة عشوائية، وبالتالي الإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض السكري.

أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق:

الموز:

على الرغم من احتوائه على العناصر الغذائية المفيدة، والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل البوتاسيوم والماغنسيوم، ولكنه يحدث أضراراً بالجسم عند تناوله على الريق؛ بسبب احتوائه على السكريات التي ترفع نسبة السكر في الدم، وتحدث اضطرابات في المعدة، ولكنه يمكن الاستفادة منه بوضعه على الشوفان، وإضافة الحليب اليه.

الزبادي المحلى:

يكون ضار بالجسم أيضاً، ولا ينصح بتناول أي شيء يدخل فيه سكر على معدة فارغة، ولكن ينصح بتناول الزبادي الغير محلى بالسكر فهو إفطار صحي، ويساعد على خسارة الوزن، ويساعد على الهضم في المساء، ويمكن أيضاً إضافته إلى الشوفان الطبيعي الغير محلى وتناوله كوجبة إفطار، فيمد الجسم بالحيوية والنشاط.

الخضروات النيئة الخضراء:

تعتبر الخضراوات النيئة الخضراء من الأطعمة غير المحبذة لتناولها بوجبة الافطار؛ وذلك لما تحتويه من الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي تؤدي إلى انتفاخ ومشاكل بالهضم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقولون.

الفاكهة الحمضية:

هناك مجموعة من الفواكه، مثل البرتقال والليمون، التي لا ينصح بتناولها على الريق؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض فتزيد من حامضية المعدة وتؤدي الي قرحة وتهيج في جدار المعدة.

القهوة:

يعتاد الكثير من الناس على تناول القهوة على الريق في الصباح الباكر، وهي عادة غذائية خاطئة؛ حيث يؤدي شرب القهوة على الريق إلى تهيج جدار الأمعاء وحدوث اضطرابات بالهضم، فإذا وجدت صعوبة في إيقاف هذه العادة، فعليك بتناولها بعد وجبة الإفطار.

أضرار تناول السكريات على الريق
أضرار تناول السكريات على الريق

أطعمة ومشروبات يمكنك تناولها على الريق:

مع وجود أطعمة محظور  تناولها في الصباح على الريق مثل السكريات، لما لها من أضرار وعواقب وخيمة مثل رفع نسبة الكوليسترول في الدم، هناك  مجموعة من الأطعمة الت ينصح بتناولها على الريق، حيث أنها تحل جميع المشكلات الصحية التي ذكرناها سابقًا، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

البيض المسلوق:

يحتوي كل من بياض البيض وصفاره عن نسبة كبيرة من الدهون الصحية التي لا تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، فصفار البيض هو مصدر مهم للبروتين، والحديد، والاحماض الأمينية التي تعزز الشعور بالشبع وتملأ الجسم بالطاقة فترة كبيرة، ولكن يشترط تناول البيض المسلوق، وليس المقلي؛ لأن المقلي يكون مليء بالزيت وثقيل على المعدة في الصباح الباكر، على عكس البيض المسلوق يكون سهل الهضم، ويساعد في حرق السعرات الحرارية وتحسين التمثيل الغذائي.

العسل الأبيض:

عند تناول ملعقة من العسل الأبيض على الريق، فإنك تحصل على قدر عالي من الطاقة التي تبدأ بها يومك، وتستطيع بها ممارسة الأعمال الشاقة؛ حيث أنه ملئ بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة للجسم مثل فيتامينB، ومضادات الأكسدة، والمعادن المختلفة، والأحماض الأمينية التي تقاوم الأمراض والبكتيريا والميكروبات، وتعزز من صحة الجهاز التنفسي.

المكسرات:

تعتبر المكسرات وجبة خفيفة في الصباح الباكر، حيث أنها تمدك بقدر كبير من الدهون الصحية والسعرات الحرارية التي تنشط الجسم وتملأه بالطاقة والحيوية؛ لتكون قادرًا على ممارسة الرياضة أو العمل، ويمكنك أيضاً تناول وجبة خفيفة بعدها إذا كنت قد أحرقت طاقتك في العمل أو الرياضة وشعرت بالجوع.

أضرار تناول السكريات على الريق
أضرار تناول السكريات على الريق

الشوفان:

يعتبر طبق الشوفان باللبن مع إضافة الموز أو أي فاكهة أخرى هو بمثابة منجم معادن وفيتامينات، فهو من أهم وأفضل الوجبات التي يمكنك أن تبدأ بها يومك؛ وذلك لما فيه من نسبة عالية من الكربوهيدرات بطيئة الاحتراق التي تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة، والألياف التي تخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فإن الشوفان يعالج أضرار تناول السكريات على الريق التي يمكن أن يسببها الموز أو اللبن بمفرده.

عصير الخضراوات:

لإعداد مشروب صحي يمكن تناوله على الريق، يمكنك ضرب الجزر مع الكرفس والخيار في الخلاط؛ حيث يعتبر هذا الخليط قليل في السعرات الحرارية، وسهل الهضم، ومصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن.

الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات المستخدمة في حرق الدهون والسعرات الحرارية، فهو يعتبر الخيار الأمثل لمن يرغب في التمتع بجسم رشيق ووزن مثالي، وعند إضافة ملعقة من العسل إليه، فإنه يمد الجسم بطاقة عالية، ويعزز من جهاز المناعة؛ لأنه ملئ بمضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض والفيروسات.

وأخيراً نختم هذا المقال الذي وضحنا فيه أضرار تناول السكريات على الريق التي تكون وخيمة على صحة الجسم، ولتجنب هذه الأضرار عرضنا أيضاً مجموعة من الوجبات الصحية البديلة التي تعالج وتعادل هذه الأضرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock