نصائح لتجنب أضرار النظام الغذائي البروتيني

تنتشر أنواع الأنظمة الغذائية على نطاق واسع ويتم تبنيها كثيرًا من قبل الكثيرين دون معرفة الضرر الذي يمكن أن تسببه ، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على أضرار النظام الغذائي البروتيني.

قد لا يعرف البعض الأضرار والآثار الجانبية للحمية البروتينية ، وفي السطور التالية سنتعرف عليها بالتفصيل ، بالإضافة إلى أهم النصائح التي تساعد في منع مثل هذا الضرر:

الآثار الجانبية لحمية البروتين

مساوئ حمية البروتين هي كما يلي:

هشاشة العظام

يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تعتمد بشكل أساسي على اللحوم إلى فقدان كثافة العظام لدى النساء قبل سن 65 لأن النظام الغذائي بالبروتين يتطلب المزيد من الكالسيوم ليتم إفرازه ومعالجته مما يتطلب إزالة العظام إذا لم يكن متوفرًا في الجسم .

مشاكل في الكلى

يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على البروتين أن تضغط على الكلى لتصفية البروتين وإزالة النيتروجين الزائد والفضلات الأخرى ، لذلك يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية البروتينية خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى

السكري

قد يكون هناك ارتباط بين مرض السكري والإفراط في تناول الطعام

استهلاك البروتين ، حيث يضطر الجسم إلى حرق الدهون والبروتين للحصول على الطاقة ، وبالتالي تتراكم الكيتونات في الجسم ، وعندما تزداد نسبة الكيتونات بسبب نقص الأنسولين ، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث غيبوبة السكري.

ومع ذلك ، فإن التقييد الغذائي وحده لا يمكن أن يسبب هذا ، حيث ثبت أن نسبة عالية من البروتين ، وكذلك نسبة أقل من الكربوهيدرات في النظام الغذائي ، تساعد في الحفاظ على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

السرطان

لا يوجد دليل قاطع على ماهية السرطان في نظام غذائي غني بالبروتين ، ولا يزال هذا الضرر قيد التحقيق حتى يتم تأكيده.

زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البروتين إلى زيادة الوزن إذا لم يكن لديك ما يكفي من البروتين وإذا كنت لا تمارس الرياضة. لذلك يجب استهلاك البروتين بكميات محدودة من أجل إنقاص الوزن.

مشاكل في الجهاز الهضمي

أضرار النظام الغذائي البروتيني
أضرار النظام الغذائي البروتيني

أقرأ: مضاعفات رجيم البروتين منها الإصابة بالسرطان

يمكن أن يسبب النظام الغذائي البروتيني مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل: الانتفاخ والإمساك ، لأن تناول البروتين يجعل الوجبة ثقيلة وصعبة الهضم ، وبالتالي يجب تناول كمية معقولة من البروتين لتجنب أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي.

الجفاف

في بعض الأحيان ، يمكن أن يصاب العديد من الأشخاص بالجفاف والعطش الشديد عند تناول كميات كبيرة من البروتين.

فوائد رجيم البروتين

يقدم نظام البروتين الغذائي الفوائد التالية:

الشعور بالشبع لفترة طويلة: يمكن أن يساعدك النظام الغذائي البروتيني على الشعور بالشبع لفترة أطول ، مما يساعدك بدوره على تناول كميات أقل.

حرق السعرات الحرارية: يمكن للعضلات أن تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون ، حتى في حالة الراحة.

تحسين عادات الأكل: اتباع نظام غذائي قليل الدهن يضمن لك تحسين عاداتك الغذائية.

نصائح لتجنب أضرار النظام الغذائي البروتيني

لتقليل مخاطر اتباع نظام غذائي بروتيني ، يمكن اتباع النصائح التالية:

تأكد من أن لديك ما يكفي من الألياف عند اتباع نظام غذائي بروتيني ، وذلك للحصول على نتائج أفضل وفقدان الدهون ، والألياف تساعد على تجنب مشاكل الجهاز الهضمي التي يمكن أن تسببها حمية البروتين.

احرصي على تناول الدهون الصحية المتوفرة في العديد من الأطعمة ، مثل: زيت السمك ، وزيت جوز الهند ، والمكسرات ، والأفوكادو ، وزيت الزيتون.

تناول الأطعمة منخفضة السكر للحفاظ على مستويات السكر في الدم لديك وتأكد من أن جسمك لا ينزلق إلى حالة تخزين الدهون.

حاول تضمين الكربوهيدرات الصحية في نظامك الغذائي بالبروتين ، فهذا سيساعد على الحد من ضرر الجذور الحرة عند تناول البروتين.

أقرأ: اضرار زيادة البروتين في الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى