أضرار الافراط في تناول الزنجبيل

أضرار الافراط في تناول الزنجبيل؟ يعد الزنجبيل من أشهر انواع التوابل وأكثرها استخدامًا في كافة دول العالم يحتوي على مركب نشط بيولوجيًا يدعى جينجيرول، ويضم هذا المركب خواص علاجية ملحوظة ضد الكثير من الحالات الصحية على سبيل المثال مشاكل المعدة والسكري ونزلات البرد وارتفاع الضغط والقيء.

قالت أخصائية الغدة الدرقية هنا جميل إنه على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للزنجبيل، إلا أن بعض الدراسات أوضحت ان تناول كميات وفيرة من الزنجبيل يمكن أن يكون ضارًا حقًا للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، وبناءا على ذلك يجب على هؤلاء الاشخاص تجنب تناول جرعة زائدة من الزنجبيل وهم كالتالي:

الحوامل

الزنجبيل مفيد في تحسين القيء والغثيان أثناء الحمل ومع ذلك يمكن أن يكون ضارًا إذا تم تناوله بكميات كبيرة للنساء الحوامل، اذن ان المنشطات الطبيعية الموجودة في الزنجبيل تسبب تقلصات تؤدي إلى الولادة المبكرة للجنين، والتي تسمى المخاض المبكر أثناء الحمل لذلك يجب تجنب تناول جرعة زائدة من الزنجبيل من قبل النساء اللواتي لديهن تاريخ طبي من اضطرابات النزيف.

أضرار الافراط في تناول الزنجبيل
أضرار الافراط في تناول الزنجبيل

أقرأ: هل دايت للحوامل آمن للجنين؟

حصى في المرارة

أظهرت دراسة دور الزنجبيل في زيادة انتاج إفراز الصفراء الامر الذي يزيد من خطر الاصابة بحصوات المرارة، حيث يلعب إفراز الصفراء دورًا كبيرا في امتصاص الدهون وهضمها.

غدة درقية

يعتبر الزنجبيل عشبًا آمنًا حسب الدراسات، لكن له آثارًا جانبية مثل حدوث التهابات حادة في الغدة الدرقية، تجدر الاشارة الى أن التأثيرات المثبطة والمضادة للأكسدة للزنجبيل تتلف الغشاء الذي يحيط بهرمونات الغدة الدرقية في البصيلات ويطلق الهرمون في الدم مما يؤدي إلى تورم أو التهاب الغدة الدرقية وزيادة إنتاجها.

اضطرابات الدم

يحتوي الزنجبيل على ملح يدعى الساليسيلات ومن أبرز فوائده أنه يعمل كمسكن للآلام للأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام كما يساهم في تحسين الدورة الدموية ويسهل تدفقها إلى جميع أعضاء الجسم، يجب تجنب تناول الزنجبيل من قبل الأشخاص الذين يستهلكون أدوية سيولة الدم أو تخثر الدم أو المصابين بالهيموفيليا لأنه يمكن أن يسبب نزيفًا شديدًا.

البواسير

يقلل الزنجبيل من الالتهابات ويقلل من آلام البواسير ولكن وفقًا للدراسات و الأبحاث فإن الزنجبيل يسبب الحكة والتهيج والتورم وعدم الراحة والمزيد من الألم للأشخاص الذين يعانون من البواسير، هذا يمكن أن يحفز النزيف ويجعل الوضع أسوأ.

أضرار الافراط في تناول الزنجبيل
أضرار الافراط في تناول الزنجبيل

أقرأ: مضاعفات البواسير على الجسم وعلاجه بأسهل الطرق

الكلى

للزنجبيل تأثيرات وقائية على الكلى بسبب نشاطه المضاد للأكسدة، يحتوي على مركب يسمى الكرياتينين، تشير المستويات العالية منه في الدم إلى فشل كلوي حاد لذلك فإن الزنجبيل غير صحي للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة.

خسارة الوزن

الزنجبيل هو أفضل علاج لخسارة الوزن لأن مادة الجينجيرول التي توجد في الزنجبيل تزيد من معدل الأيض وتثبط الشهية، من الجدير بالذكر أن استخدام الزنجبيل يحرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى وقد يؤدي إلى استهلاك أقل لذلك يجب تجنب تناول الزنجبيل من قبل الأشخاص الذين يريدون زيادة الوزن أو الذين يعانون من نقص الوزن بالفعل.

أقرأ: أخطاء فادحة أثناء ممارسة الرياضة لخسارة الوزن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى