التغذية

أضرار الإكثار في تناول عرق السوس

أضرار الإكثار في تناول عرق السوس من أكثر الأسئلة في شهر رمضان المبارك، يعتبر عرق السوس من أكثر المشروبات شعبية في رمضان وهو من المشروبات التي يفضلها الكثير من الناس، نقدم لك فوائد وأضرار عرق السوس.

 

فوائد مشروب عرق السوس في رمضان

  • انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم:

يعد انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتنظيمها من أهم فوائد عرق السوس للضغط وذلك لانه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.

بالإضافة إلى انه يحتوي على مضادات الأكسدة فإنه يخفض مستويات الكوليسترول ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يساعد عرق السوس في تكبير الأوعية الدموية مما ينظم نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ولكن يجب توخي الحذر عند استهلاكه، وإذا كان لديك أي مضاعفات فتوجه إلى الأخصائي.

  • الحماية من السرطان:

تعتبر الحماية من السرطان من أهم فوائد عرق السوس في رمضان لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومجموعة من العناصر النباتية.

يحتوي عرق السوس على مركبات الفلافونويد الذي يعطل تكاثر الخلايا السرطانية ويحمي الخلايا السليمة من الأمراض.

  • معالجة مشاكل الجلد:

معالجة مشاكل الجلد من أهم فوائد عرق السوس لإحتوائه على أكثر من 300 مركب بما في ذلك الفيتامينات المفيدة للبشرة.

عرق السوس علاج فعال ضد الالتهابات الجلدية والفيروسات، ويقضي على العديد من الأمراض الجلدية مثل القوباء وحب الشباب والأكزيما.

  • تخفيف آلام المفاصل:

يحتوي عرق السوس على مجموعة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تخفف الالتهابات الحادة والمزمنة مثل التهاب المفاصل.

يخفف عرق السوس من آلام المفاصل ويقيك من التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • تنظيم سكر الدم:

يحتوي عرق السوس على العديد من المركبات والمواد التي تساعد بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر في الدم وبالتالي في المحافظة على صحة مرضى السكر.

ومن فوائد عرق السوس لمرضى السكر أيضًا احتوائه على مضادات الالتهاب التي تقي الجسم من مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

  • الحماية من تسوس الأسنان:

يزيل عرق السوس البكتيريا الموجودة في الفم التي تسبب تسوس الأسنان وتقرحات الفم ويقلل من الالتهابات وأمراض اللثة التي تسبب تآكل الأسنان مع التخلص من رائحة الفم الكريهة.

  •  علاج اللمسة السحرية:

يستعمل عرق السوس في الأوساط الشعبية لمعالجة السحر واللمس ومن فوائد عرق السوس للسحر هو السيطرة على الشيطان وإيذائه.

يستخدمه الكثير على شكل دهان مع إضافة مجموعة من المكونات.

  • معالجة عسر الهضم:

يساعد مستخلص جذر عرق السوس في معالجة عسر الهضم والارتجاع المعدي المريئي الذي يحدث نتيجة تغير عادات الأكل خلال شهر رمضان.

يشمل مشروب عرق السوس على حمض الجليسريك الذي له خواص مضادة للالتهابات بالإضافة إلى خواصه في زيادة مستوى المناعة في الجسم.

 

أضرار الإكثار في تناول عرق السوس

على الرغم من فوائد عرق السوس وفاعليته في معالجة العديد من الأمراض إلا أن الاستهلاك المفرط له يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأضرار منها:

  • ارتفاع ضغط الدم

الاستهلاك المفرط لعرق السوس يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم وذلك لانه يحتوي على مركب الجلسرهيزين glycyrrhizin الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم والصوديوم في الجسم وبالتالي يؤثر على ارتفاع ضغط الدم.

  • طفح جلدي

يؤدي الاستهلاك المفرط لعرق السوس إلى نقص البوتاسيوم مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض مثل ضيق التنفس والطفح الجلدي في بعض الحالات.

  • عدم انتظام ضربات القلب

يؤدي الاستهلاك المفرط لعرق السوس إلى زيادة هرمون الألدوستيرون في الجسم ويعمل على زيادة ضغط الدم ثم عدم انتظام ضربات القلب والإصابة بالرجفان البطيني.

  • ألم في العضلات 

يؤدي الاستهلاك المفرط لعرق السوس إلى زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى ضعف العضلات وزيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والإحساس بالإرهاق.

لا تكثر في تناول عرق السوس حتى لا يسبب ضرراً جسيماً بل تناوله باعتدال بمعدل كأس في الصباح وكأس في المساء.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى