أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض

ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من ملعقتين من السكر الأبيض في اليوم الواحد؛ للحماية من  أضرار الإفراط في تناول السكر التي تؤثر على نشاط الجسم، وجمال البشرة والشعر، والصحة النفسية، والجسدية، والعقلية، وقد عرضنا لكم هذا المقال لنناقش كل هذه الأضرار بالتفصيل، وسنقدم لكم البدائل الآمنة التي يمكن استخدامها في التحلية كبديل للسكر الابيض المكرر.

أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض
أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض

أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض:

السكر الأبيض المكرر (السكروز) الذي نستخدمه يوميًا في تحلية العصائر، والشاي، والقهوة يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الفتاكة، التي على رأسها السمنة والاكتئاب، إذا تم تناوله بشكل مفرط، وفيما يلي سنوضح كل أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض على الجسم والمخ والشعر والبشرة، مع توضيح فوائد التوقف عن تناوله واستخدام البدائل الآمنة له.

أضرار السكر الأبيض على صحة الجسم:

يؤثر الإفراط في تناول السكر الأبيض علي صحة أجهزة الجسم، ويؤدي إلى الإصابة بمختلف الأمراض التي تعيق الأجهزة عن أداء وظائفها الحيوية كالتالي:

  • من أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض أنه يؤدي إلى زيادة الوزن الناتجة عن زيادة نسبة الدهون في الجسم، وبالتالي احتمالية الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • عند تناول الأطعمة الغنية بالسكر الأبيض مثل المعجنات، تقل نسبة الفيتامينات الأساسية التي يمتصها الجسم من الطعام.
  • احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والإصابة بالجلطات، وانسداد الشرايين، والأزمات القلبية.
  • يؤدي الإفراط في تناول السكر الأبيض إلى إصابة الإنسان بمرض السكرى نتيجة ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، أو نتيجة الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • عند تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر باستمرار يصاب الإنسان بمشاكل في المعدة مثل عسر الهضم، والتهاب جدار المعدة، والانتفاخ، والتهاب القولون، وكذلك يمكن الإصابة بأمراض الكلى.
  • التناول الدائم للحلويات يؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة، خاصة عند الأطفال، إلى جانب الروائح الكريهة للفم الناتجة عن تفاقم البكتيريا والميكروبات في الفم.
  • تزداد احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية عند ارتفاع معدل السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.
  • من أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض تدهور الجهاز المناعي، حيث أن ملعقة واحدة من السكر تؤدي إلى هبوط مناعة الجسم لمدة 6 ساعات، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين.
  • كما يؤثر السكر الأبيض على الحوصلة الصفراوية، والبنكرياس، ويعجز الكبد عن أداء وظائفه بشكل طبيعي.
  • وأيضاً من أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض التهاب المفاصل، وضعف وهشاشة العظام.
  • وإلي جانب هذا كله الشعور الدائم بالخمول، والكسل، وكثرة النوم، ضعف القدرة على ممارسة الرياضة أو بذل أي مجهود شاق.
أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض
أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض

مخاطر السكر الأبيض على الصحة النفسية:

من أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض أنه يؤثر على الصحة النفسية بشكل سلبي ويؤدي إلى تدهورها؛ حيث نجد أن التناول المفرط للعصائر  والحلويات والمعجنات، والأطعمة الغنية بالسكر يصيب الإنسان بالاكتئاب، والقلق، والتوتر، والاكتئاب، وتقلب الحالة المزاجية. وإذا فكرت قليلاً في الأمر، ستجد أن إصابة الإنسان بالأمراض كالسمنة المفرطة لابد أن تؤدي إلى فقد ثقة الإنسان بذاته، وبالتالي كراهيته للحياة وإصابته بالضيق والاكتئاب.

مخاطر السكر الأبيض على صحة الجلد:

من أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض أنه يؤدى إلى تدهور صحة الجلد، وبالتالي حدوث عدة مشكلات في البشرة والشعر، مما يؤثر على جمال المرأة ويفقدها الكثير من الثقة بالنفس، والآن هيا بنا نتعرف عليها بالتفصيل.

بالنسبة للبشرة:

  • تمتلئ البشرة خصوصاً الدهنية بحب الشباب، والبثور نتيجة الإفراط في تناول السكر الأبيض.
  • تظهر الخطوط التعبيرية والتجاعيد عند سن مبكر، فتحدث الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وبالتالي تفقد الانسان نصف جماله.
  • تظهر حول العين وحول الشفاه الهالات السوداء، وبالتالي تفقد البشرة نضارتها وحيويتها.
  • تصاب البشرة والجلد بالجفاف، ويظهر الطفح الجلدي والبقع الحمراء على الجلد.

بالنسبة للشعر:

  • عند ارتفاع نسبة السكر في الدم يمتص فيتامين E والبروتين من الجسم، وبالتالي يضعف الشعر، ويتساقط.
  • ويؤدي ذلك كله إلى قصر الشعر وتوقفه عن النمو.

أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض على الدماغ:

  • من أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض على الدماغ أنه يؤدى إلى ضعف الذاكرة، والإصابة بالزهايمر عند تقدم السن.
  • ضعف القدرة على التركيز، وانخفاض مستوى الذكاء.
أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض
أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض

بدائل السكر الأبيض الطبيعية:

سكر ستيفيا:

نشأ سكر ستيفيا في أمريكا الجنوبية من نبات الستيفيا وهو بديل آمن للسكر، يمكن الاستعانة به في تحلية المشروبات والحلويات، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله من قبل مرضى السكر.

سكر جوز الهند:

يحتوي سكر جوز الهند على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الحديد، والماغنيسيوم، والزنك، حيث يستخلص من نبات جوز الهند، وبه نسبة عالية من الألياف التي تبطئ من امتصاص الجسم للسكر، ويحل محل السكر الأبيض في عمل الحلويات وتحلية المشروبات، ولكن يجب علي مرضى السكر والقلب استشارة الطبيب قبل استخدامه؛ ليحدد القدر المناسب لهم من هذا النوع من السكر.

عسل النحل:

مفيد جداً للجسم، ويقي من الأنيميا وفقر الدم، ويغذى الجسم، ويعزز صحة الجلد ونضارة البشرة وقوة الشعر، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويجب على مرضى السكر قبل تناوله الاستفسار من الطبيب عن القدر الكافي لهم من عسل النحل.

الدبس:

الدبس هو عبارة عن مشروب عالي التركيز أحمر اللون ملئ بمضادات الأكسدة، والأجسام المضادة للالتهاب، يستخلص من الخروب والتمر والعنب، ويستخدم كبديل آمن للسكر في التحلية، والطهي، وصناعة الحلويات، ومثل بقية البدائل السابقة، لا ينصح استخدامه لمرضى السكر إلا باستشارة الطبيب.

يمكن استخدام كل هذه البدائل في أي حمية غذائية، فمعظمها منخفض السعرات الحرارية، ولكنها تستخدم بكميات مختلفة حسب كل النوع، فمثلاً العسل الأبيض لا يصح استخدام أكثر من ملعقة منه يومياً.

فوائد التوقف عن تناول السكر الأبيض:

عند إيقاف تناول السكر الأبيض تتحسن صحة الجسم بشكل كلي، فنلاحظ نضارة البشرة، ونعومة الجلد، وقلة الخطوط التعبيرية والتجاعيد لكبار السن، واختفاء ترهلات الجلد، ونمو الشعر وزيادة كثافته وقوته ولمعانه، والتمتع بجسم خفيف رشيق ووزن مثالي؛ لأن التوقف عن تناول السكر الأبيض يؤدي إلى استهلاك الجسم لمخزون السكر والكوليسترول والدهون من الجسم، وبالتالي زيادة الطاقة والنشاط، وتحسن الصحة النفسية والعقلية، ورفع مناعة الجسم، وبالتالي زيادة مقاومته للأمراض والفيروسات.

هل بدائل السكر مفيدة أم ضارة؟

لم تثبت الأبحاث العلمية حتى الآن حدوث أضرار ناتجة عن تناول بدائل السكر سواء أكانت طبيعية أم صناعية؛ فتناول أي من النوعين كبديل عن السكر يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، مما يعزز من الصحة العامة للجسم، ويقوي الجهاز المناعي، ويزيد من جمال البشرة ونشاط وحيوية الجسم.

والآن سنختم هذا الموضوع الذي ذكرنا فيه أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض ووضحنا فوائد التوقف عن تناول السكر الأبيض واستبداله بالبدائل الطبيعية الآمنة للسكر التي تقوي الجسم، وتمده بالطاقة والنشاط، وتزيد من جمال ونضارة الوجه، والآن جاء دوركم في مشاركة هذا الموضوع مع الأهل والأصدقاء، لتنعموا جميعاً بالصحة والسعادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى