أضرار أكل الشوكولاتة على الريق

Advertisements

تعتبر الشوكولاتة من أشهر الأغذية في العالم التي يعشقها الجميع كبارا وصغارا، وقد تصل إلى درجة الإدمان، يوجد منها 3 أنواع هما الشوكولاتة البيضاء التي تحتوي على زبدة الكاكاو، والحليب، والسكر، شوكولاتة الحليب التي تحتوي على نسبة من السكر أقل من الشكولاتة البيضاء، الشوكولاتة الداكنة وهي أفضل أنواع الشوكولاتة على الإطلاق، حيث أنها مفيدة ومغذية للغاية، ومن الجدير بالذكرأن الشوكولاتة تحتوي على كميات كبيرة من السكر تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم، تابع المقال لتتعرف على اضرار أكل الشوكولاتة على الريق.

أضرار أكل الشوكولاتة على الريق
أضرار أكل الشوكولاتة على الريق

أضرار أكل الشوكولاتة على الريق

الإصابة بهشاشة العظام وتسوس الأسنان: 

تحتوي الشوكولاتة على كميات كبيرة من السكر، وعدد كبير من السعرات الحرارية، وقد تسبب الشوكولاتة تسوس الأسنان لدى الكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى أنها قد تقلل من كثافة العظام وقوتها، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

الإصابة بالإمساك الشديد:

يعتبر الإمساك أحد أضرار أكل الشوكولاتة على الريق، حيث تؤكد العديد من الأبحاث أن الشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، التي تساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الماء داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك الشديد.

 الارتداد المعدي المريئي:

يساعد مسحوق الكاكاو الحمضي الموجود في الشوكولاتة على ارتخاء العضلة العاصرة التي تفصل بين المريء والمعدة، مما يؤدي إلى وصول أحماض المعدة إلى المريء والشعور بالحرقة الزائدة.

الإدمان:

من أضرار أكل الشوكولاتة على الريق الإدمان، اذ يؤدي الإفراط في تناول الشوكولاتة إلى الإدمان نظرا لاحتوائها على مادة الكافيين، وقد يسبب التوقف المفاجئ عن تناولها الصداع، والدوخة، والعصبية، والقلق.

ظهور رد فعل تحسسي:

قد تؤدي الشوكولاتة إلى الإصابة بالنزيف عند تناولها بجانب الأسبرين، أو مضادات التخثر، وقد يسبب الإفراط في تناولها زيادة ظهور البثور في الوجه، ومن أهم أضرار أكل الشوكولاتة على الريق ظهور أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي، بالإضافة إلى ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي، والإصابة بالصداع النصفي.

نمو وتكاثر الهربس:

ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من فيروس الهربس تجنب الشوكولاتة تماما، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر الأمر الذي يزيد من نمو وتكاثر الهربس، كما أنها قد تسبب زيادة حمض اليوريك في البول مما يؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

أضرار أكل الشوكولاتة على الريق
أضرار أكل الشوكولاتة على الريق

القيمة الغذائية للشوكولاتة السوداء

سوف نوضح فيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من الشوكولاتة السوداء، وتركيز الكاكاو بها 45-59%.

  • الماء: 0.97 مليلتر
  • السعرات الحرارية: 546 سعرة حرارية
  • البروتين: 4.88 غرام
  • الدهون: 31.28 غرام
  • الكربوهيدرات: 61.17 غرام
  • الألياف: 7 غرام
  • السكر: 47.90 غرام
  • الكالسيوم: 56 مليغرام
  • الحديد: 8.02 مليغرام
  • المغنيسيوم: 146 مليغرام
  • البوتاسيوم: 559 مليغرام
  • الصوديوم: 24 مليغرام
  • الزنك: 2.01 مليغرام
  • الدهون المشبعة: 18.519 غرام
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 9.540 غرام
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 1.092 غرام
  • الكوليسترول: 8 مليغرام
  • الكافيين: 43 مليغرام

فوائد الشوكولاتة السوداء

على الرغم من كثرة أضرار أكل الشوكولاتة على الريق، الا انه تعتبر الشوكولاتة الداكنة أفضل أنواع الشوكولاتة على الإطلاق وأكثرهم فائدة، حيث تحتوي على مركبات متعددة الفينولات، ورغم ذلك ينبغي عدم الإفراط في تناولها حتى لا تسبب زيادة الوزن وآثار سلبية أخرى، بسبب محتواها العالي من الدهون، والسكر، والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى مادة الكافيين، وفيما يلي سوف نوضح أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة:

تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول ما يقارب الكوب من الشوكولاتة أسبوعيا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وينصح الباحثون بتناول الشوكولاتة الداكنة بدلا من الأنواع الأخرى.

امتلاك خصائص مضادة للالتهابات:

تتميز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد بشكل كبير على تقليل الالتهابات في الجسم.

تعزيز قوة الذاكرة:

تتوافر مركبات الفلافونويدات في الشوكولاتة السوداء وغيرها من الأطعمة، وتساعد على تعزيز وظائف الدماغ، كما أنها تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات.

تقليل ضغط الدم:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الفينولات التي تساعد على  تقليل ضغط الدم، كما أنها تحتوي على الفلافونويدات التي تعمل على تحفيز البطانة الغشائية في الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يقلل من ضغط الدم.

تقليل الاكتئاب:

قد أوضحت دراسة مبنية على الملاحظة أن الأفراد الذين تناولو الشوكولاتة الداكنة قلت احتمالية إصابتهم بالاكتئاب بنسبة

70% مقارنة بالأفراد الذين تناولوا أنواع أخرى من الشوكولاتة.

تعزيز صحة القلب:

أثبتت بعض الدراسات أن الشوكولاتة السوداء تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن منتجات الكاكاو، بما في ذلك الشوكولاتة السوداء تساعد على تقليل ضغط الدم، ولا زال هناك حاجة إلى تجارب علمية تؤكد أهمية منتجات الكاكاو لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

قد يؤدي تناول الشوكولاتة السوداء إلى زيادة مستوى البكتيريا النافعة في الأمعاء، التي تساعد على حماية المعدة من الالتهابات وتحسين صحتها، كما أنها تقلل من نمو البكتيريا الضارة لدى الأشخاص الذين يعانون من داء الأمعاء الالتهابي.

ضبط مستويات السكر في الدم:

تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة السوداء على تقليل خطر الإصابة بداء السكري، كما أنها أحد أقوى مضادات الأكسدة والالتهابات التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

أضرار أكل الشوكولاتة على الريق
أضرار أكل الشوكولاتة على الريق

فوائد الشوكولاتة السوداء للبشرة

رغم أضرار أكل الشوكولاتة على الريق فإنها قد تؤثر بشكل إيجابي على صحة البشرة، ومن فوائد الشوكولاتة السوداء للبشرة:

تأخر الشيخوخة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنها تحتوي على مادة الأنثوسيانين وهي مادة لونها أسود أو أزرق داكن، توجد في أنواع كثيرة من الخضروات والفواكه، وتعمل على حماية خلايا البشرة من الأكسدة المبكرة، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

الوقاية من أشعة الشمس الضارة:

تساعد مادة الفلافين الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على حماية البشرة من حروق الشمس، والإحمرار، والأضرار الأخرى الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، لذلك ينصح بتطبيق الشوكولاتة الداكنة على البشرة مباشرة، حيث أنها تساعد على إصلاح وترطيب المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس.

تنعيم البشرة:

تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولاتة السوداء على تنعيم البشرة، لذلك ينصح بشرب الشوكولا الساخنة يوميا، للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

أضرار أكل الشوكولاتة على الريق
أضرار أكل الشوكولاتة على الريق

فوائد الشوكولاتة السوداء للشعر

زيادة طول الشعر:

تحتوي الشوكولاتة السوداء على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز عملية نمو الشعر، كما أنها تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس للحصول على شعر قوي وصحي، لذلك ينصح بتطبيق الشوكولاتة السوداء المذابة في قليل من الزبدة على فروة الرأس، ثم يتم غسله بالشامبو.

علاج تساقط الشعر:

ترتبط مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير بنقص عنصر الزنك في الجسم، لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بعنصر الزنك مثل الشوكولاتة السوداء يساعد في الحد من تساقط الشعر، كما أنها تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل صحي ومنع تساقطه.

علاج مشاكل فروة الرأس:

تمتلك الشوكولاتة السوداء خصائص مضادة للالتهابات، التي تساعد بشكل كبير على تقليل حدوث الالتهابات في فروة الرأس، لذلك ينصح بتناول كوب من الشوكولاتة السوداء يوميا.

لا يعني وجود أضرار أكل الشوكولاتة على الريق تجنب تناولها تماما، ولكن ينبغي تناولها باعتدال، والبحث عن نوع الشيوكولاتة الجيد الذي لا يحتوي على زيوت مهدرجة، حتى لا تسبب مشاكل صحية خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock