المنوعات

أصل عائلة البابطين من قبيلة قحطان

أصل عائلة البابطين من قبيلة قحطان: أصل عائلة البابطين يرجع إلى قبيلة قحطان التي تعد من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية وتوجد بشكل رئيسي في المملكة السعودية. وقد نشأت عائلة البابطين كفرع من بني عائد من قبيلة قحطان، ويعتبر الشيخ عبدالله بن سلطان بن خميس من بني عائد هو الجد الأكبر لعائلة البابطين. وهو الذي كان السبب في إصدار لقب البابطين على بقية العائلة. وقد حرص أبناء عائلة البابطين على معرفة فروع شجرة عائلتهم لما في ذلك من فخر بالقبيلة ونسبها. وتُعد عائلة البابطين من العائلات القديمة والمعروفة في المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقة القصيم. وقد تميزت العائلة بعدد من الشخصيات المهمة والبارزة في مجالات مختلفة مثل الأعمال والأدب والثقافة وغيرها، مما أعطاها مكانة مرموقة بين عائلات المنطقة.

تاريخ عائلة البابطين وفروعها

تعتبر عائلة البابطين من القبائل القديمة التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية، وقد اشتهرت بامتلاكها للكثير من الفروع والأجيال التي برزت كأهم الشخصيات وأكثرهم قدرة. يرجع تاريخ قبيلة البابطين إلى الشيخ عبدالله بن سلطان بن خميس من بني عائد من قحطان، والذي يعتبر الجد الأكبر للعائلة. وقد كان هو السبب في إطلاق لقب البابطين على باقي أفراد العائلة. وتفرعت عائلة البابطين بين ممالك الجزيرة العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية والكويت. ويهتم أفراد العائلة بمعرفة فروع شجرة عائلتهم لما في ذلك من فخر بالقبيلة ونسبها. ويعود أصل عائلة البابطين إلى عبيدة من بني عائد من قبيلة قحطان، وهي قبيلة كبيرة في شبه الجزيرة العربية والمملكة السعودية خاصة، ولها كثير من البطون وفخوذ العائلة التي توزعت واستقرت بين الدول المجاورة. ويعد الشيخ عبدالله بن سلطان بن خميس من بني عائد من قحطان، هو المرجعي الرئيسي لتاريخ عائلة البابطين، وقد برزت العديد من الشخصيات الهامة في عائلتهم على مر السنين، حيث برعوا في العديد من المجالات وأثروا في تاريخ المنطقة.

البابطين ينتمون لأحد فروع قبيلة عبيدة

تنتمي أسرة البابطين إلى فرع من قبيلة عبيدة، وتشتهر هذه القبيلة بأنها أحدى القبائل العربية العريقة في اليمن. تمتد تاريخ قبيلة عبيدة إلى ما يزيد عن الفي عام، وهي تنقسم إلى عدة فروع وفخوذ. يعود نسب البابطين إلى الوادي الذي تقطن فيه قبيلة عبيدة، وتعتبر البابطين من الأسر الرائدة والمشهورة في منطقة شرق اليمن، وتلعب هذه الأسرة دوراً هاماً في الحفاظ على تراث القبيلة وتعزيز الروابط الاجتماعية مع بقية أفراد القبيلة. كما يعتبر الشيخ مبخوت بن علي العرادة من المشائخ والزعماء الرياديين في قبيلة البابطين، ومن الشخصيات البارزة في المنطقة. وتقع أراضي البابطين في أكبر مديريات محافظة مأرب، وتعد أحد القوى الرائدة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة التي يسكنون فيها.

الشيخ عبدالله بن سلطان بن خميس وأهمية دوره في عائلة البابطين

يعتبر الشيخ عبدالله بن سلطان بن خميس البابطين واحداً من أهم روّاد عائلة البابطين في المملكة العربية السعودية. وتتجلى أهمية دوره في تنمية العائلة البابطين في دعم الأعمال الخيرية وصناعة الثقافة والتراث وتطويرها، وربط الأجيال بالجذور التاريخية للعائلة والمملكة. فهو من أسس مؤسسة عبدالله بن محمد أبابطين للتراث التي تعمل بشكل مستمر على المحافظة على التراث الوطني ونشر الوعي الثقافي في المجتمع. كما تولى منصب رئيس المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية، حيث قاد عدة مشاريع خيرية مهمة، مثل بناء المساجد وإقامة المدارس وتطوير المستشفيات ودعم الأيتام والفقراء. وعرف بدعمه للمبادرات الشبابية وتحفيزه لطاقات الشباب في كل المجالات. وأثناء الحياة العملية، شغل عدة مناصب رفيعة الشأن في الحكومة والقطاع الخاص، ويرجع هذا لشخصيته الاجتماعية الموحدة ورؤيته الوطنية الثاقبة وجهوده المتميزة في خدمة المجتمع والوطن. فالشيخ عبدالله بن سلطان بن خميس يعد نموذجاً للرجل الثقافي والخيري الذي يساهم في إثراء المجتمع والنهوض به، ويبقى إرثه الخالد خالداً للأجيال القادمة.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى