المنوعات

تعرف على أسعار زيت الزيتون في فلسطين 2021

كشف نصر عودة صاحب كبرى معاصر زيت الزيتون في قطاع غزة، اليوم الاثنين الموافق 25-10-2021، عن أسعار تنكة زيت الزيتون للمستهلك بغزة خلال هذا الموسم.

وقال نصر عودة في تصريح صحفي لشبكة مصدر الإخبارية، إن سعر الزيت يختلف حسب الاصناف، وقد شهد ارتفاعاً بسيطاً هذا الوسم نظرا لقلة كميات الإنتاج القليلة من الزيتون مقارنة بالمواسم الماضية.

وأضاف عودة أن الأسعار كالتالي ” K18 من 380-390 شيكل، والشملالي من 420-430 شيكل، المخلوط 430 شيكل، و الصُّري 470-500 شيكل”.

وأشار عودة إلى تراجع عمل المعاصر في قطاع غزة بنسبة تصل إلى 75% نتيجة انخفاض كميات إنتاج الزيتون للموسم الحالي.

وتابع ” كميات إنتاج الزيتون للعام الحالي وصلت إلى 25% فقط وهي ربع إنتاج السنوات الماضية مما انعكس سلباً على عمل المعاصر التي يعتبر الزيتون مصدراً أساسياً لعملها”.

ونوه عودة إلى أن إنخفاض إنتاج الزيتون لم يكن له أثار سلبية على المعاصر فحسب بل طال المزارعين الذين يعولون بشكل سنوي على هذا الموسم، وهو أحد مصادر الرزق الوحيد لبعض العائلات في غزة.

وحسب الإحصائيات الرسمية في قطاع غزة، فقد بلغ عدد معاصر الزيتون فيقطاع غزة 28 معصرة، تُصنف حسب نمط عملها إلى 2 حجر قديم، 6 نصف أتوماتيك، و20 أوتوماتيك، وتوزع جغرافيًّا: 2 شمال غزة، و8 في غزة، و9 في الوسطى، و7 في خان يونس، و2 في رفح.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة أنها ستفتح باب استيراد الزيتون والزيت من الخارج حال نفذت الكميات المنتجة في قطاع غزة للموسم الحالي.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى