أسرع طريقة لعلاج إدمان الكحول

بدأ الباحثون عملهم بفكرة أن إدمان الكحول هو مجرد عملية تعلم وتذكر، وبذلك، عالجت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الإدمان على الكحول عن طريق منع نشاط مسارات معينة في الدماغ.

وقد درست البروفيسورة دوريت رون، الباحثة وأستاذة علم الأعصاب، دور إنزيم “MTORCI”، الذي ثبت فعاليته أثناء تناول الكحول، في المساعدة على إنشاء روابط بين الخلايا العصبية التي تقويها. موقع MedPortal.

أظهر رون أن الإدمان على الكحول ينخفض ​​عند تناول عقار “رابامايسين”، المعتمد في الولايات المتحدة كمضاد للسرطان ومثبط للمناعة، حيث إنه قادر على إعاقة نشاط إنزيم “MTORCI”. لكن خطورته ظهرت عندما تم اكتشاف بعض الآثار الجانبية الخطيرة، مثل تلف الكبد السام وزيادة مفاجئة في السكر، فإن إنزيم “MTORCI” لا يشارك فقط في تكوين الذكريات، ولكن أيضًا في عمليات الأيض بشكل عام.

مع تزايد البحث، تم اكتشاف جزيئين جديدين يعيقان نشاط إنزيم “MTORCI”، وفي نفس الوقت يتجنبون الآثار الجانبية، وشرح رون آلية عمل هذه الجزيئات على النحو التالي: الجزيء الأول “رابا” Link 1 “، أو rapamycin ، نشاط إنزيم” MTORCI “في الدماغ، ثم يأتي دور الجزيء الثاني” Raba Block “، الذي يرتبط بـ” Raba Link 1 “، مما يمنعه من المرور عبر الدم- الحاجز الدماغي بسبب حجمه الكبير.

ويواصل البروفيسور رون شرحه بأن “رابا لينك 1” ومحمّل بـ “رابا بلوك” ينتقل عبر الجسم دون أن يتسبب في آثار جانبية، حتى يصل إلى المخ حيث يمر أنزيم “متورسي” بداخله، بينما جزيئات “رابا”. يبقى في الخارج، ويعمل هذا الحاجز كمرشح لمنع مسببات الأمراض والمواد الضارة من دخول الدماغ، وبالتالي التخفيف من إدمان الكحول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى