كيفية أستقال المولود في الاسلام

تعتبر فرحة قدوم طفل جديد من أعظم أفراح الوالدين. أمر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ببعض الأمور التي أحبها لاستقبال المولود الجديد ، والتي حدثنا عنها الشيخ محمد بن عبد الله الشايع ، الباحث الرئيسي والمتخصص في علوم الشريعة ، وأحد منسوبي جامعة شقراء بما يلي:

الأذان والإقامة في أذنه: الأذان يكون في أذن الوليد اليمنى وإقامته في أذنه اليسرى أول شيئ بعد الولادة ، بحيث يكون أول ما يسمعه كلام العلو. الدعوة والكلمات التي تتضمن وصف الله بالعزة والعظمة والشهادة التي علم بها شعار الإسلام عند دخوله الدنيا.

التحنيك: امضغي شيئًا حلوًا مثل التمر ، وضعيه على حلق المولود بإصبع ، وتحركي يمينًا ويسارًا بحركة لطيفة.

التسمية: من السنة إعطاء المولود اسمًا حسنًا بغير تحريم شرعي أو محل استهزاء ، يوم ولادته أو في اليوم السابع من ولادته ، وأحسن الأسماء عبد الله وعبد الرحمن.

العقيقة: وهي ذبح شاتين عن المولود وشاة واحدة عن المولودة. يكتفي بذبح شاة باسم المولود بالشروط التي يجب أن تذبح في الأضحية ، مثل: أن تكون من الحيوان ، ومن حيث عمرها وسلامتها من العيوب.

الختان: في إطار النظافة وأساليب الطبيعة البشرية ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ: الْخِتَانُ وَالِاسْتِحْدَادُ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَنَتْفُ الْإِبِطِ وَقَصُّ الشَّارِبِ”، رواه البخاريّ ومسلم.

حلق الرأس: يسن حلق شعر المولود والتبرع بثقل شعره ذهبًا أو فضيًا للجمعيات الخيرية ، ويقدر حاليًا بمبلغ ضئيل بين عشرة وخمسة عشر ريالًا.

يستحب أن يهنئ الأب بولادة المولود ويخاطب بكلمات لا تحيد عن معنى التمنيات بالخير والسعادة له ولأولاده. ومن الصيغ التي وردت في هذه المناسبة ما نقل عن الحسن البصري التابعي أنه كان يقول للمولود: ” بورك لك في الموهوب وشكرت الواهب ورزقت بره وبلغ أشده”.

لا بأس بما جرت به العادة بين الناس من تقديم الزهور أو الهدايا بدون إسراف ولا مخيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى