ما هي أبرز أسباب عدوى الخميرة المهبلية؟

Advertisements

تبحث الكثير من السيدات عن أسباب عدوى الخميرة المهبلية؟ العديد من السيدات والآنسات تُصاب بأنواع مختلفة من العدوى في منطقة المهبل، وأهم هذه الأنواع وأكثرها انتشاراً هو عدوى الخميرة المهبلية أو” داء المبيضات المهبلي”، وجميعهنّ تحتاج إلى معرفة أسباب عدوى الخميرة المهبلية والطريقة المناسبة لعلاجها والتخلص منها، ويعتبر داء المبيضات المهبلي عدوى فطرية تصيب منطقتي المِهبل والفرج” وهي منطقة الأنسجة المتواجدة عند فتحة المهبل” .

ما هي عدوى الخميرة المهبلية؟

هي عدوى فطرية ويُطلق عليها اسم آخر وهو “داء المبيضات المهبلي” وسبب هذه التسمية هو نمو فطر باسم المبيضة البيضاء بكثرة وهذه الحالة تُصيب 3 من 4 نساء في مراحل مختلفة في حياتهن، وليست مرة واحدة، من الممكن أن تصاب بها المرأة مرتين على الأقل في حياتها.

وهي ليست عدوى تُنقل بالاتصال الجنسي، ولكن من الممكن أن تُصاب بها المرأة نتيجة أول نشاط جنسي منتظم في حياتها، وتُشير الأدلة إلى أن هناك احتمالية لارتباط هذه العدوى ب (الجنس الفموي التناسلي).

أسباب عدوى الخميرة المهبلية
أسباب عدوى الخميرة المهبلية

أسباب عدوى الخميرة المهبلية:

  1. استخدام المضادات الحيوية بكثرة يمكن أن يسبب عدوى الخميرة المهبلية، على الرغم من قدرة المضاد الحيوي في القضاء على البكتيريا إلا أنه لا يمكن تحديد أنواع البكتيريا التي تقضي عليها المضادات الحيوية، وعند تناول نوع من المضاد الحيوي لعلاج مرض معين، من الوارد أن تتأثر البكتيريا المهبلية.
  2. تحب الخميرة الأماكن الدافئة والرطبة، وذلك ما يجعل المهبل المكان المثالي لها وما يشجعها على التكاثر هو عدم الاهتمام بتغيير ملابس السباحة التي يتم الجلوس بها لوقت طويل، وأيضاً الملابس الرياضية التي تحتوي على آثار العرق بعد التمرين.
  3. عند اختيار غسول للمنطقة الحساسة أو منظف للملابس يجب اختباره أولاً، لأن التأثير الخاص بهم من الممكن أن يكون مضر لو كان ذا رائحة عطرية حيث يؤدي إلى الإضرار بدرجة الحموضة (ph) في المهبل، وظهور عدوى الخميرة.
  4. عند ارتفاع هرمون الاستروجين الانثوي في الجسم تتزايد فرص اصابة المهبل بالعدوى، وخاصة عند استعمال موانع الحمل الفموية والتي تؤدي إلى ارتفاع جرعة الاستروجين.
  5. !تنظيف المهبل بطريقة خاطئة ينتج عن ذلك تهيج في المهبل واضطرابات أقل ما توصف به أنها خطيرة وتؤثر في درجة الحموضة المناسبة للمهبل، وينمو فطر الخميرة والبكتيريا المضرة بعدها.
  6. مرض السكر له تأثير كبير على كل الجسم، والمرضى به يكونون معرضين بنسبة كبيرة للإصابة بعدوى الخميرة، وخاصة المرضى الذين يصعب عليهم التحكم في مستوي السكر في الدم.
  7. التغيرات في الحياة الجنسية من الممكن أن تُزيد فرص الإصابة بعدوى الخميرة، وذلك لأن لها دور كبير في العبث بحموضة المهبل، وتستطيع مرات تكرار ممارسة الجنس إدخال بكتيريا وفطريات أكثر إلى هذه المنطقة.
  8. بعض المواد التي تستخدم في الممارسات الجنسية للمتزوجين تكون ذات طبيعة زيتية لترطيب المنطقة، ولا يمكن معرفة من لديهم حساسية من هذه الأنواع من عدمه إلا بعد الاستخدام، ومن هذه المواد ما يدخل الجلسرين وأيضاً السكر في تركيباتها وذلك ما يعمل على تعزيز خلق الفرص لنمو الخميرة.

حتى نستطيع السيطرة على داء المبيضات كان لابد من معرفة أسباب عدوى الخميرة المهبلية، حتى نتجنب الأسباب التي تؤدي إلى العدوى.

أسباب عدوى الخميرة المهبلية
أسباب عدوى الخميرة المهبلية

أعراض الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية:

تختلف الأعراض نتيجة لاختلاف مراحل نمو الفطر في المهبل، وتتراوح بين الخفيف والمتوسط ولكن عند ظهور أعراضها يجب استشارة الطبيب والعلاج في أسرع وقت حتى نمنع انتشارها على نطاق أوسع والأعراض كالآتي:

  • الإحساس بحكة وتهيج في منطقة المهبل والفرج.
  • الشعور بالحرقان خلال التبول أو ممارسة الجنس.
  • ظهور احمرار وتورم في الفرج.
  • الشعور بألم نظراً لالتهاب المهبل.
  • طفح مهبلي.
  • المعاناة من إفرازات مهبلية تكون ذات طبيعة سميكة و بدون رائحة.
  • ظهور إفرازات مهبلية مائية.

يجب أخذ الحيطة والحذر ومراعاة معرفة أسباب عدوى الخميرة المهبلية للحد من الإصابة بها ومنع انتشارها الذي يسبب الازعاج والألم.

الوقاية من عدوى الخميرة المهبلية:

لأن الوقاية خير من العلاج؛ يجب على المرأة اتباع بعض الوسائل الوقائية حتى لا تصاب بداء المبيضات ومن هذه الوسائل ما يلي:

  1. تجنب استخدام الغسول المهبلي الكيميائي الذي يعمل على إزالة بعض البكتريا الموجودة في المهبل والتي تعمل على حمايته من العدوى.
  2. تجنب استخدام المعطرات، التي تزيد من فرصة نمو الفطر.
  3. يجب التخلص من الملابس المبللة بسرعة وارتداء ملابس مجففة فور الخروج من حمام السباحة.
  4. تجنب البقاء بملابس التمرين لفترات طويلة حتى لا تعطي فرصة للفطر حتى ينمو.
  5. تجنب تناول المضادات الحيوية بصورة مفرطة، وتناولها عند الضرورة فقط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock