أسباب عدم تناول طفلك للأكل الصحي.. إليكِ الحل

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك 6 أشهر ، سيكون جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة ، لكن معظم الأطفال لا يتأقلمون مع هذا الانتقال بسرعة ، ويمكن أن يصاب بالفوضى ويعاني من نوبات غضب وارتباك كثيرة. لكن لا تقلق ، فهناك الكثير من الأسباب التي تجعل طفلك لا يستطيع تناول الطعام ، لذا اتبع هذه النصائح قبل زيارة الطبيب.

أسباب عدم تناول طفلك للأكل الصحي

أسباب عدم تناول طفلك للأكل
أسباب عدم تناول طفلك للأكل

قد يكون الأمر مزعجًا للغاية عندما يكون طفلك الصغير لا يتناول الطعام بشكل صحيح ، فهو غير قادر على إخبارك بالامور التي تزعجه ، الامر الذي يجعل من الصعب عليك استنتاج السبب. فيما يلي نستعرض أبرز الأسباب المحتملة لرفض طفلك تناول الطعام:

1. إعطاؤه الكثير من السوائل

إذا أعطيت طفلك الكثير من السوائل قبل إعطائه طعامًا صلبًا ، سواء كان عصيرًا أو حليبًا ، فسوف يرفض الطعام.

2. عمر الطفل

قد يرفض طفلك الطعام لأنه صغير جدًا على تناول ،الصلب الوقت المناسب لبدء إعطاء طفلك الأطعمة الصلبة هو عندما يبلغ من العمر 6 أشهر.

3. غير معدلة بشكل جيد

يمكن أن يصرف طفلك عن أشياء لا حصر لها مثل التلفاز والضوضاء الخارجية والموسيقى الصاخبة وما إلى ذلك. يبتعد عن الطعام.

4. التغيير في النمو

أسباب عدم تناول طفلك للأكل
أسباب عدم تناول طفلك للأكل

مع نمو الطفل ، يحتاج إلى كمية أقل من الطعام ، لذلك لا داعي للقلق إذا انخفضت شهية طفلك مع تقدم العمر.

5. معدة ممتلئة

إذا رفض طفلك كل الاطعمة ، وأغلق فمه ، ودفع الملعقة بعيدًا ، فسيخبرك أنه قد اكتفى. ثق به؛ إنه يعرف جسده جيدًا!

6. يكرهون نفس النوع من الطعام

إذا كان طفلك لا يحب الطعام الذي تقدمه له ، فمن المحتمل أنه سيرفضه ، ويساعده على الخروج من هذه المرحلة بمرور الوقت.

7 – حساسية

سيحاول طفلك إخبارك أن هذا العنصر بالذات ليس جيدًا بالنسبة له. راقب سلوكه ، وابحث عن رد فعل تحسسي ، ولاحظ ما إذا كان يعاني من ضائقة جسدية.

8. نشاط الطفل

أسباب عدم تناول طفلك للأكل
أسباب عدم تناول طفلك للأكل

أقرأ: كيف تتعاملين مع طفلك كثير الطلبات؟

تعتمد شهية الطفل بشكل أساسي على مستوى نشاطه. حيث يميل الطفل ذات الحركة الكثيرة إلى تناول الطعام بشكل جيد ، بينما الطفل الأقل نشاطًا يرفض تناول الطعام.

9. وقت الوجبة

تأكد من احترامك لأوقات الوجبات ؛ لأن أي تغيير في التوقيت يمكن أن يسبب الجوع المفرط أو فقدان الشهية، لا تتخطي وجبة الطفل أبدًا.

10. طبع الطفل

نعم ، الأطفال في حالة مزاجية سيئة أيضًا ، وأحيانًا يختارون عدم تناول الطعام لمجرد أنهم ليسوا في حالة مزاجية.

نصائح لإطعام طفلك

أسباب عدم تناول طفلك للأكل
أسباب عدم تناول طفلك للأكل

1. اسمح لطفلك بالاستقلالية: أي دعه يأكل بمفرده وتجنب الإطعام القسري. لا تمنعه ​​من تناول الطعام بأصابعه.

2. اختر الأطعمة بحكمة: قدم مجموعة متنوعة من خيارات الطعام الصحي. حاول أن تكون مبدعًا في أي شيء تطبخه لطفلك. جرب الخضار والفواكه الملونة. نظرًا لأن الأطفال ينجذبون إلى الألوان ، فسوف يأكلون الأطعمة التي تبدو جذابة.

3. لا تهدد أو أو تستسلم: مثل أن تقول ، “لا تلعب بألعابك إذا لم تنهي صحنك”. هذا يخلق صراعًا ولن يتفاعل طفلك بشكل إيجابي. رشوة الأطفال أيضًا لا تعمل طوال الوقت ، لذلك إذا رفض طعامًا معينًا ، فلا تزيله من القائمة ، أخبره أنه ليس لديه خيار ويجب أن يجربه مرة أخرى. سيساعد ذلك طفلك على التعود على معظم الأطعمة الصحية.

4. أدخل الأطعمة الصلبة ببطء: بمجرد التحول إلى الأطعمة الصلبة ، تأكد من تغيير قوامها ببطء. لا تطعم طفلك قطع كبيرة ؛ لن يكون قادرًا على ابتلاعها ، ابدأ بالهرس أو اختر الحساء. ثم أدخل المواد الصلبة الأخرى واحدة تلو الأخرى بعد فترة.

5. احتضان الفوضى: دع طفلك يستكشف الطعام كيفما يريد! سوف يحطمها ، يشمها ، ويرميها عبر الغرفة ليشعر حقًا بهذا الشيء الغريب الذي يسمى الطعام.

6. الغش عليه: إذا كان لا يحب شيئًا معينًا ، فغيري مظهره وأثري طفلك حيال ذلك ، اهرسي الأطباق واخلطي فيها ما يحب وما يكره حتى لا يستطيع التمييز.

7. استشر خبيرًا: من الأفضل دائمًا استشارة خبير ، خاصةً إذا كان الطفل البالغ من العمر عامين لا يأكل. حيث يقدم لك الطبيب الطعام حسب الاحتياجات الغذائية للطفل. بالإضافة إلى ذلك ، سيقدم لك الطبيب أيضًا بعض النصائح الحكيمة لتهدئتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى