أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

Advertisements

يتساءل البعض عن أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل وتناولهم كمية قليلة من الأطعمة أقل من الحد المسموح به في اليوم، اضافة الى اختيارهم الاطعمة ضئيلة الدسم والتي تحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، وعلى الرغم أيضا من أداء التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بشكل مستمر، ولمعرفة سبب زيادة الوزن مع قلة الأكل تابع تفاصيل هذا المقال.

أبرز أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن فبعضها يتعلق بظروف صحية، وبعضها بظروف نفسية، أو بظروف عائلية، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

إهمال فترة القيلولة:

يميل بعض الناس إلى تناول كمية كبيرة من الأطعمة عند الشعور بالتعب والإرهاق، الامر الذي يؤدي إلى زيادة وزنهم دون الاحساس بذلك، إذ أن النوم لساعة أو نصف ساعة في وقت الظهيرة، يعيد للجسم راحته، ويؤدي ايضا إلى صفاء الذهن وزيادة القدرة على التركيز.

استهلاك بعض الادوية العلاجية:

يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة الوزن وكسب عدة كيلو غرامات اضافية، وذلك لأن الادوية تفتح الشهية وتحفزها على تناول المزيد من الأطعمة والأطباق الشهية، ومن أشهر الأمثلة على هذه الادوية، الادوية المضادة للهستامين والانسولين، والادوية المضادة للاكتئاب والالتهابات، إضافة إلى دورها في بطئ عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، لذلك يجب الحرص على أخذ استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأخذ أي نوع من الادوية، لتجنب زيادة الوزن والسمنة المفاجئة.

الاصابة ببعض الأمراض الصامتة:

تسبب الأمراض الغير مشخصة زيادة الوزن من خلال منع إفراز الهرمونات بصورة طبيعية من قبل الغدة الدرقية، إضافة الى دور هذه الأمراض في زيادة مستوى الأنسولين في الدم، وزيادة الشعور بالقلق والاكتئاب، الامر الذي يؤدي الى كسب الوزن بشكل ملحوظ في فترة زمنية قصيرة.

الشعور بالتوتر والإجهاد:

يؤدي الشعور بالتوتر والإجهاد إلى زيادة افراز هرمون التوتر المسمى هرمون الكورتيزول، إذ يساهم هذا الهرمون في فتح الشهية، وبالتالي زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، لذلك يجب تجنب الشعور بالتوتر قدر المستطاع، وتقليل الإجهاد من خلال تخفيف ضغوطات الحياة، لتجنب زيادة الوزن في الجسم.

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل
أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

الافتقار لبعض العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم:

يؤدي عدم وجود العناصر الغذائية بكميات كافية في الجسم، إلى الاصابة بزيادة الوزن، فمثلا انخفاض نسبة المغنيسيوم، أو الحديد، أو فيتامين د في الجسم، يؤثر بشكل سلبي على مستوى الطاقة وحرق الدهون، فيلجأ الشخص إلى تناول الكافيين والحلويات والكربوهيدرات لتعويض النقص في الطاقة، وبالتالي يؤدي تناول هذه الاغذية الى زيادة الوزن، أما حدوث نقص في البروتينات داخل الجسم، يؤثر بشكل سلبي على كتلة العضلات، الأمر الذي يؤدي الى ضعف العمليات الايضية وحرق الدهون، اضافة الى أن عدم تناول الوجبات الغذائية البينية التي تتخلل الوجبات الرئيسية، يساهم في خفض معدل حرق دهون الجسم.

مقاومة هرمون اللبتين:

يتم افراز هرمون اللبتين من خلال الخلايا الدهنية، إذ يساهم هذا الهرمون عند الاشخاص الاصحاء في التحكم بالشهية وضبطها، من خلال إبلاغ الدماغ بكمية الدهون المخزنة، وبالتالي التوقف عن تناول المزيد من الاطعمة، أما فيما يخص الأشخاص الغير أصحاء، فلا يعمل هذا الهرمون لديهم، وبالتالي يرغبون في تناول المزيد من الاطعمة.

تناول حبوب منع الحمل:

يؤدي تناول حبوب منع الحمل، الى الاصابة بزيادة الوزن، وذلك لان معظم هذه الحبوب تعتمد على الهرمونات، وبالتالي تؤدي الى احتباس الماء والسوائل داخل الجسم، وفتح الشهية الأمر الذي يترتب عليه تناول الأكل وحدوث زيادة في الوزن، لذلك يجب أخذ استشارة الطبيب قبل البدء بتناول هذه الحبوب.

مقاومة هرمون الأنسولين:

يساهم هرمون الإنسولين في عملية تنظيم تخزين الطاقة داخل الجسم، كما ويساهم أيضا في إرسال تعليمات للخلية من أجل تخزين الدهون، ويؤدي مقاومة الأنسولين، إلى زيادة نسبة الهرمون في الجسم، وبالتالي تخزين كافة الخلايا الدهنية دون حرقها، الأمر الذي يؤدي الى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.

مشاكل صحية في الجهاز الهضمي:

تؤدي المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي وخاصة بطء حركة الأمعاء، الى حدوث زيادة ملحوظة في الوزن.

التوقف الفجائي عن ممارسة التمارين الرياضية:

يؤدي الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضي بشكل مفاجئ أحد أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل، لذلك يجب أداء الرياضة بشكل متواصل لتجنب الزيادة المزعجة في الوزن

إزالة اللوزتين:

إزالة اللوزتين من أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل، اوضحت دراسة أمريكية أن إزالة اللوزتين عند بعض الأطفال، قد يؤدي الى زيادة الوزن، وذلك بسبب فتح الشهية لديهم، الأمر الذي يؤدي الى تناول كمية كبيرة من الأطعمة، وبالتالي زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل
أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

التقدم في السن:

من أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل التقدم في السن، حيث ينخفض معدل حرق الدهون لدى الشخص كلما تقدم العمر، ففي عمر الـ 40 لا يستطيع الجسم حرق نفس كمية الدهون التي يحرقها في عمر ال20، الأمر الذي يؤدي الى زيادة الوزن، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، اضافة الى ممارسة التمارين الرياضية لتجنب الزيادة الغير متوقعة في الوزن.

تكيس المبايض لدى النساء:

تعد مشكلة تكيس المبايض من أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل وهي واحدة من المشكلات المنتشرة بين النساء ويقصد بتكيس المبايض تشكل أكياس حول المبيضين، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات، مما يؤثر على الدورة الشهرية، وبالتالي تغير كمية الأنسولين في الدم، والاصابة بزيادة في الوزن وخاصة في منطقة البطن.

اختلال وظائف الغدة الدرقية :

من أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل مشاكل في الغدة، يؤدي قصور الغدة الدرقية واختلال وظائفها إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، إذ أن الهرمونات التي تقوم الغدة الدرقية بانتاجها تؤثر بشكل كبير في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وتبطئ من قدرة الجسم على حرق الدهون.

الجلوس لفترات طويلة:

من أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل الجلوس حيث يؤدي الجلوس لمدة طويلة، الى زيادة الوزن وكسب عدة كيلوغرامات اضافية، لذلك يجب الحرص على شرب كمية وفيرة من الماء على مدار، وتجنب الجلوس لمدة طويلة، والمشي لمدة 5 دقائق كل ساعة.

وغيرها الكثير من الأسباب الأخرى التي تسبب زيادة الوزن، مثل، طهي الأطعمة الصحية بالزيت النباتي، عدم الشعور بالشبع من الأطعمة المتناولة، واحتباس السوائل داخل الجسم.

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل
أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

نصائح يوصى باتباعها للتخلص من زيادة الوزن السريعة

تقليل تناول الأملاح والسكريات، وذلك بسبب دورهم في إعاقة عملية التمثيل الغذائي وبطئ معدل الحرق في الجسم، اضافة الى دور الاملاح في زيادة احتباس السوائل داخل الجسم وإصابة البطن بالانتفاخ.

ولتجنب الوزن الزائد شرب كميات وفيرة من الماء، وذلك بسبب دوره المهم في العمليات الايضية، إضافة الى تخليص الجسم من السموم، وتعزيز الشعور بالشبع بين الوجبات الغذائية الاساسية.

النوم في فترات مبكرة، يساعد النوم المبكر فى تحسين عملية حرق الدهون، وتنظيم الهرمونات المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، اضافة الى دوره في تفادي تناول الطعام في فترات الليل، وذلك لأن تناوله في فترة الليل يسبب زيادة الوزن بشكل سريع.

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل
أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

اتباع نظام غذائي صحي، ويتم ذلك من خلال اختيار الطعام الصحي، وتجنب تناول الأطعمة كثيرة الدسم والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، لأنها تسبب زيادة الوزن بشكل سريع.

ممارسة التمارين الرياضية، إذ تساهم بجانب النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على وزن الجسم المثالي، وتزيد من معدل حرق الدهون في الجسم.

 ملاحظة/ في حال كانت الزيادة في الوزن ناتجة من مشكلة صحية مثل اختلال هرمونات الجسم، يجب زيارة الطبيب المختص، لعلاج هذه المشكلة، والعودة الى الوزن الطبيعي.

أمراض تسببها زيادة الوزن

تمثل السمنة خطرا كبيرا على صحة الكثيرين من جميع الفئات العمرية، وتعتبر السبب الرئيسي وراء ظهور الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان.

من أهم الأمراض التي تسببها زيادة الوزن:

التهابات المفاصل: تمثل زيادة الوزن ضغطا إضافيا على المفاصل، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الغضاريف التي تحميها.

ارتفاع ضغط الدم: قد تسبب السمنة ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

داء السكري: قد تؤدي السمنة إلى زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

أمراض القلب: قد تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي قد تتسبب في حدوث السكتة القلبية.

ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم: قد تحدث السمنة نتيجة الإفراط في تناول الدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

الإصابة بالسرطان: تزيد السمنة من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، وخاصة عند النساء.

العقم: قد تسبب زيادة الوزن تغييرات في مستوى الهرمونات، الأمر الذي يسبب  فشل المبيض مما يؤدي إلى الإصابة بالعقم، و عند الرجال تؤدي إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية.

التهابات الجلد: تعتبر التهابات الجلد من أكثر مشاكل السمنة شيوعا بين الأفراد وذلك بسبب طي الجلد.

ضعف الانتصاب: تسبب السمنة لدى الرجال ضعف الانتصاب، وذلك بسبب صعوبة تدفق الدم.

الاكتئاب:تسبب زيادة الوزن الكثير من المشاكل النفسية وانعدام الثقة بالنفس، الأمر الذي يتطور إلى الاكتئاب الإكلينيكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock