أسباب تأخر دورتك الشهرية عن ميعادها !

نتناول في هذا المقال أسباب تأخر دورتك الشهرية، مثلما تحدث الدورة الشهرية بانتظام لبعض النساء، يمكن أن تتأخر عند البعض الآخر، مما يسبب لهن حالة من الضيق والقلق، لأنهن لا يدركن الأسباب المحددة وراءها أو كيفية تعاملهن مع هذا العيب.

بالطبع هناك عوامل صحية يمكن أن تخل بتوازن الدورة الشهرية مما يؤدي إلى عدم انتظامها، ولكن من ناحية أخرى هناك أيضًا بعض الأشياء الغريبة والعوامل التي يمكن أن يكون لها دور في ذلك وهو ما يقوم به أخصائي التغذية و تحدثت أخصائية صحة المرأة أنجليك باناجوس، حيث ذكرت فيما يلي قائمة بتلك الأشياء الغريبة التي يمكن أن تؤخر الدورة الشهرية أو تؤثر عليها، والتي يجب أن تفكر فيها لتحسين نوعية حياتك:

التوتر

مع التوتر، يبدأ الجسم في إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، والصوت العالي في هذه الحالة هو هرمون التوتر الذي يضغط على الجسم، مما يؤدي إلى استنفاد العديد من العناصر الغذائية ويسبب اختلال التوازن الهرموني. في حين أن هناك العديد من الطرق المختلفة للتحكم في التوتر، يوصي باناجوس بأساليب تنفس بسيطة.

أسباب تأخر دورتك الشهرية
أسباب تأخر دورتك الشهرية

مادة بلاستيكية

النقطة التي تحتاج إلى معرفتها هي أن هناك حاجة للتعامل مع الطريقة التي نتعامل بها مع البلاستيك لأنه قد ثبت أن هذه المواد البلاستيكية إلى جانب المواد الكيميائية يمكن أن تخل بتوازن الهرمونات والمواد الكيميائية.

سكر

بينما ندرك الآثار الضارة للسكر في كثير من الحالات، قد يسمع البعض منا تأثير السكر على الدورة الشهرية للمرأة والهرمونات لأول مرة. الحقيقة حسب توصيات باناجوس أنه يجب تقليل استهلاك السكر، حيث أن زيادة استهلاكه يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، والذي بدوره يحفز المبايض على إفراز المزيد من هرمون التستوستيرون، الذس يضر بالدورة الشهرية للمرأة.

أسباب تأخر دورتك الشهرية
أسباب تأخر دورتك الشهرية

أقرأ:

براز

يشير باناجوس إلى أن حركة الأمعاء الطبيعية هي مسألة هامة للتوازن الهرموني في الجسم، والتي لها تأثير مباشر على انتظام الدورة الشهرية للمرأة في النهاية.

رحلة قصيرة

ويشير باناغوس إلى أن المعلومات الموجودة لديها تؤكد أن رحل السفر من الممكن أن تؤثر على مدى انتظام الدورة الشهرية، وأنه هناك القليل من الأدلة على أن الطائرة تخل بالتوازن الهرموني في فترة الحيض، ما هو مؤكد أن السفر يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية، مما قد يؤثر سلبًا على الهرمونات.

القمر

هناك دراسات متضاربة حول ما إذا كان للقمر تأثير على الدورة الشهرية للمرأة. بينما كان يُعتقد لسنوات أن الدورة تتزامن مع مراحل تكوين القمر ، إلا أن دراسة مطولة أجريت في عام 2013 أنكرت وجود علاقة بين الدورة الشهرية ومراحل القمر. ومع ذلك، لا يزال هناك جدل حول هذا الأمر ، وقد يكون هناك في الواقع علاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى