اهتماماتكحياتك

أسباب بروز الأوردة في اليدين

أسباب بروز الأوردة في اليدين، العروق هو اسم منتشر ويعني أوردة الدم أحياناً تظهر الأوعية الدموية في اليد بشكل مفرط وتسمى عروق اليد الخضراء، وفي أغلب الأحيان تكون أوردة سطحية.

بالنسبة لبعض الناس يعد تورم الأوردة في اليدين والذراعين مشكلة تجميلية ومع ذلك، في بعض الأحيان قد تكون الأوردة الظاهرة في اليد دلالة على وجود حالة طبية.

أسباب بروز الأوردة في اليدين

هناك مجموعة من الأسباب وراء ظهور أوردة اليد، قد يساعد سبب أو أكثر في تورم أوردة اليد:

  1. في حالة الضعف وانخفاض كمية الدهون في الجسم قد تكون الأوردة أكثر ظهوراً.
  2. العمر سبب ضروري في أهمية بروز أوردة اليد: يبدأ الجلد في الضعف، ويفقد مرونته مع تقدم العمر.
  3. التمارين الرياضية: أثناء التمرين يرتفع ضغط الدم وتقترب الأوردة من الجلد بمجرد عودة ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي تصبح الأوردة في اليد أقل ظهوراً ومع ذلك فإن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تجعل أوردة اليد المنتفخة دائمة وخصوصاً تمرينات المقاومة في أغلب الأحيان يؤدي رفع الأحمال في صالة الألعاب الرياضية إلى زيادة تدفق الدم وتيبس العضلات.
  4. الوراثة: يمكن أن تلعب جينات الفرد أيضًا دورًا في ظهور أوردة اليد.
  5. المناخ: يمكن أن تؤدي درجات الحرارة العالية إلى تعقيد سير عمل الصمامات الوريدية.
  6. تكبير الأوردة: من المرجح أن تكون الدوالي موجودة في الرجل أكثر من اليد لأن الأوردة تتضخم وتمتلئ بالدم.
  7. الالتهابات الوريدية: إذا تسببت عدوى اليد أو الصدمة أو أمراض الجهاز المناعي في التهاب الوريد، فقد ينتفخ الوريد.
  8. التهاب الوريد الخثاري السطحي: التهاب الوريد الخثاري السطحي هو التهاب في الوريد السطحي الناتج عن جلطة دموية يمكن أن يحدث هذا بسبب إصابة الوريد كما يحدث بعد إدخال قسطرة في الوريد.
  9. تجلط الأوردة العميقة (DVT): يمكن أن يكون تورم وريد اليد بسبب جلطة دموية عميقة في أوردة الذراع.

معالجة عروق اليدين

يعتمد علاج عروق اليدين على السبب في معظم الحالات أسباب التجميل هي التي تنشط الأشخاص على طلب العلاج وليست الطبية، في بعض الحالات لا تحتاج العلاج.

  1. المعالجة بالتصليب: هي عملية حقن محلول كيميائي في الأوردة، مما يتسبب في ندباتها وانسدادها.
  2. العلاج بالليزر: إنه جيد للعروق الصغيرة في العلاج بالليزر يستعمل الطبيب الضوء المكبر أو موجات الراديو لإنسداد الأوردة.
  3. استئصال الأوردة المتنقلة هي علاج جراحي صغير للتخلص من الدوالي السطحية.
  4. بعد أي من الإجراءات يحول الجسم الدم من خلال العروق الصحية الأخرى بعد مرور الوقت سيختفي الوريد المتشكل.
  5. إذا كانت عروق اليد منتفخة ناجمة بسبب التهاب الوريد قد يتضمن العلاج المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب، والكمادات الدافئة وإبقاء اليد مرفوعة.
  6. إذا كان التهاب الوريد الخثاري السبب فقد يوصي الطبيب بالانتظار عادة ما ينحسر الألم في 3 إلى 4 أسابيع، يمكن أن تخفف الكمادات الفاترة أو مهدئات الألم المتوفرة دون وصفة طبية من الإحساس بعدم الراحة.
  7. في حالة الإصابة بجلطات العروق العميقة حيث تكون الجلطة عميقة في الذراع قد يصف طبيبك مميعًا للدم قد ينصح أيضًا بعلاجات إضافية للتخلص من الجلطة.
  8. في هذه الإجراءات بمجرد أن يغلق طبيبك العرق المستهدف يتم تحويل الدم الذي كان يتدفق عبر الوريد تلقائيًا ويذوب الوريد المسدود في النهاية.
  9. إذا تم تشخيص الإصابة بالتهاب الوريد فمن المرجح أن يصف علاجا مضادا أو علاجا بالمضادات الحيوية بالإضافة الى الكمادات الفاترة.
  10. إذا أصبت بجلطات الأوردة العميقة فمن المحتمل أن يصف طبيبك مميعًا للدم إذا لم تعمل مخففات الدم أو كنت مصابًا بجلطات الأوردة العميقة الشديدة فقد يصف لك طبيبك علاجًا لتخثر الدم.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى