أبرز أسباب السعال بعد الأكل

السعال ظاهرة مزعجة خاصة إذا كان الشخص بصحة جيدة. عادة ما يكون ذلك طبيعيًا، ولكن عندما يستمر السعال بشكل متكرر، فقد يشير ذلك إلى مشكلة أكثر خطورة.

نشر موقع “مينز هيلث” دراسة تشرح أسباب السعال المتكرر بعد الوجبات اليومية، وبصفة عامة، فإن السعال هو طريقة الجسم لتنظيف الشعب الهوائية، قال يونغنان جيني تشو ، طبيب الأنف والأذن والحنجرة: “عادة ما يحدث السعال بسبب مادة مهيجة في الحلق أو الجهاز التنفسي السفلي”.

وأضافت جيني، “تغلق حلقك للحظة ويتراكم ضغط الهواء في الصدر، ثم عندما تنفتح الحنجرة، تهرب نفخة من الهواء، وتأخذ معها مخاطًا أو مادة مزعجة. ويمكن للسعال القوي أن يولد رياحًا على بعد 70 ميلاً سواء أثناء التشغيل أو الإيقاف في الساعة”.

أشارت فيليس شنول سوسمان، أستاذة الطب السريري، إلى أنه في حالة حدوث سعال بعد كل مرة تتناول فيها الطعام، فقد يكون ذلك مؤشرا على ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء، وهذا الارتجاع يؤدي إلى تهيج البلعوم والمعدة والحنجرة.

وفقًا للدكتور تشو، يُعرف الارتجاع الحمضي عندما يكون شديدًا باسم GERD (مرض الجزر المعدي المريئي). عادة ما يكون هذا الاضطراب الهضمي مصحوبًا بضغط أو إحساس حارق خلف عظم الصدر وطعم مر في الفم. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للارتجاع المعدي المريئي التهاب الحلق والمخاط. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أن 25٪ على الأقل من السعال المزمن (الذي يستمر لأكثر من ثمانية أسابيع) يرتبط بارتجاع المريء.

نصحت الدراسة بتناول وجبات الطعام بكميات قليلة، وتجنب الوجبات الدهنية في وقت متأخر من الليل، وفيما يتعلق بجودة الطعام، فمن المفيد التخلص من الأطعمة التي قد تضعف تفاعل العضلة العاصرة للمريء، مثل المشروبات المحتوية على الكافيين. مثل القهوة أو المشروبات الغازية ومنتجات الطماطم تضاف إلى المنتجات الحمضية، ونصحت الدراسة بمراجعة الطبيب في حالة تفاقم الحالة بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية دون جدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى