أسباب الدورة الشهرية الخفيفة

جمال المرأة: تتولد حالة من القلق والتوتر لدى المرأة التي تعاني من الحيض الخفيف، لذلك ترغب في استكشاف أسباب الدورة الشهرية الخفيفة، وما هي طرق العلاج المتوفرة، وعلقت على ذلك الدكتورة شري داتا طبيبة أمراض النساء بأن الحيض الخفيف يعرف بأنه فقدان ما يقل عن 30 ملم من الدم خلال فترة الحيض، كما كشفت عن أبرز مسببات هذه المشكلة وهذا ما نوضحه في السطور القادمة.

ما هي أسباب الدورة الشهرية الخفيفة؟

تختلف طول مدة الحيض وغزارته من امرأة إلى أخرى، وهذا يرجع إلى الاختلالات الهرمونية لدى كل منهن، ولكن قد تلاحظ بعض النساء انخفاض شديد في المعدل الطبيعي للدورة الشهرية، وفيما يلي أبرز أسباب الدورة الشهرية الخفيفة:

أسباب الدورة الشهرية الخفيفة
أسباب الدورة الشهرية الخفيفة

السن

يختلف المعدل الطبيعي للحيض باختلاف المرحلة العمرية، قد تحدث الدورة الشهرية الخفيفة في  مرحلة المراهقة لدى الفتيات بسبب الاضطرابات الهرمونية، وعدم اكتمال نضوج الجهاز التناسلي، كذلك الأمر إذا ما وصلت المرأة إلى سن اليأس يقل معها دم الحيض، نظرا لوجود اختلالات هرمونية في هذه المرحلة.

تكيس المبايض

  • تصيب هذه المشكلة بعض النساء، وتسبب تغيرات في مواعيد نزول الدورة الشهرية أو كمية تدفقها، فتكون في بعض الأحيان خفيفة للغاية أو شديدة الغزارة.
  • يرافق مشكلة تكيس المبايض ظهور بعض الأعراض مثل: ظهور حب الشباب، السمنة، مشاكل في الخصوبة، كثافة الشعر في الجسم.

الإفراط في ممارسة الرياضة

 تعاني بعض النساء اللاتي تمارسن التمارين الرياضية المجهدة بصورة مستمرة من تغيرات في الدورة الشهرية، بسبب استهلاك الكثير من الطاقة الجسدية، وخاصة في حالة عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، وانخفاض الوزن بشكل كبير.

القلق الشديد والتوتر

يؤثر الضغط النفسي والعصبي على كفاءة عمل الكثير من أجهزة المرأة، ويحدث بعض التغيرات الهرمونية، الأمر الذي يؤدي إلى اختلالات في نزول الدورة الشهرية، لتنزل خفيفة أو غزيرة، وتأتي في مواعيد مختلفة، وفي حال التخلص من مصادر القلق والتوتر، يعود الحيض إلى طبيعته.

موانع الحمل

تعتبر موانع الحمل من أهم أسباب الدورة الشهرية الخفيفة، حيث أن استعمال المرأة موانع الحمل المختلفة مثل اللولب أو الحبوب يسبب تغيرات هرمونية، كما أنه يعيق إطلاق البويضات مما يجعل بطانة الرحم غير سميكة، وبالتالي تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وسميكة.

الرضاعة الطبيعية

لا تأتي الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة عند معظم النساء، حيث أن الهرمون المسئول عن إنتاج الحليب يؤخر الدورة الشهرية، ولكن من وقت لآخر قد تنزل نقاط دم خفيفة، وفي حال نزول الدورة الشهرية مرة ثانية بشكل طبيعي، قد تكون خفيفة في البداية إلى أن تعود الهرمونات لطبيعتها.

الوزن

هناك علاقة بين الوزن وبين معدل نزول الدورة الشهرية، فغالبا ما تعاني المرأة النحيفة من قلة دم الطمث، وعدم انتظامه، كما أن اكتساب الوزن الزائد أو فقدان قدر كبير منه يؤثر على المعدل الطبيعي للطمث.

أسباب الدورة الشهرية الخفيفة
أسباب الدورة الشهرية الخفيفة

أعراض الدورة الشهرية الخفيفة

بعد التعرف على أسباب الدورة الشهرية الخفيفة، سوف نعرض فيما يأتي علامات وأعراض الحيض الخفيف:

  • تكون فترة الطمث أقل من الطبيعي، بحيث تستمر لأقل من يومين.
  • ينزل الدم على هيئة نقاط بسيطة جدا طوال فترة الحيض الشهري.
  • حدوث اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية، وتأخرها وعندما تأتي تكون أقل من الكمية المعتاد عليها.
  • نزول الحيض أكثر من مرة شهريا، وتكون بمعدل قليل في كل مرة.
    أسباب الدورة الشهرية الخفيفة
    أسباب الدورة الشهرية الخفيفة

طرق طبيعية لعلاج الدورة الشهرية الخفيفة

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد في علاج الدورة الشهرية الخفيفة وهي:

  • الكركم: من الأعشاب الهامة لصحة الجسم، حيث أنه يعمل كمضاد للالتهابات، كما أنه يقضي على البكتيريا الضارة في الجسم، ويساعد في توازن الهرمونات، ويتم تحضيره من خلال إضافته إلى كوب من اللبن الساخن وتناوله.
  • الشمر: هو أحد من الأعشاب التي تعالج  الدورة الشهرية الخفيفة، وتعمل على زيادة تدفقها.
  • القرفة: تساعد في ارتفاع معدل الهرمونات الأنثوية، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق دم الطمث بكمية كبيرة، وتستخدم في التخفيف من المصاحبة للدورة الشهرية.
  • الكمون: هذا النبات فعال بشكل كبير في تنظيم الدورة الشهرية، وذلك من خلال تناول كوب من المنقوع الخاص به بانتظام يوميا فور الاستيقاظ من النوم، كما أنه يفيد في فقدان الوزن الزائد، ويحمي المرأة من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
  • الزنجبيل: تناول كوب واحد منه يوميا يعزز نزول الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى