اهتماماتكحياتك

أسباب الحكة المهبلية

تعتبر الحكة المهبلية من أكثر الأعراض الصحية انتشاراً لدى النساء من جميع الأعمار على الرغم من أن النسبة الأكبر من النساء المصابات بهذا النوع من الحكة هن المتزوجات أو النساء على وشك سن اليأس.

تحدث الحكة المهبلية بسبب الفطريات والتهابات منطقة المهبل نتيجة تكاثر الجراثيم في هذه المنطقة الحساسة ويمكن أن تكون عقبة أمام المرأة في أداء مهامها اليومية حيث أنها مصدر قلق وإزعاج للمرأة أثناء وبعد ممارسة الجنس.

في مقالتنا اليوم نتعرف على أهم 6 أسباب يمكن أن تسبب الحكة المهبلية عند النساء وطرق الحماية منها.

أسباب الحكة المهبلية

يمكن أن تصاب النساء بالحكة المهبلية للأسباب التالية:

  1. فصل الصيف:

درجة الحرارة العالية والتعرق في الصيف يسببان حكة في مختلف المناطق في الجسم وخصوصاً في منطقة المهبل وهو أمر مزعج للمرأة.

لتجنب هذه المشكلة احرصي على تنظيف المنطقة الحساسة وتجفيفها يوميًا ويمكن استخدام بعض الكريمات والمراهم والمحاليل التي يوصفها المختص لتقليل الحكة المهبلية.

2. حساسية الفوط الصحية:

يمكن لبعض أنواع الفوط الصحية أن تسبب حكة في منطقة المهبل وفي هذه الحالة توصى النساء باختيار النوع الملائم من الفوط الصحية لهن.

3. الفطريات:

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للحكة المهبلية وعادة ما يكون مصحوبًا بإفرازات بيضاء وحمراء يمكن معالجة الفطريات بعد الفحص الطبي باستخدام محاليل مباشرة أو خلطها بالماء وكذلك التحاميل المهبلية التي تقضي على الفطريات المسببة للحكة.

4. جفاف المهبل:

تعد من أسباب الحكة المهبلية أيضًا وتصيب 55٪ من السيدات من جميع الأعمار وتصاحب التهاب داخلي وحكة شديدة دائماً ما تلعب الحالة النفسية وعدم التوازن الهرموني بما في ذلك نقص هرمون الاستروجين في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث دورًا رئيسيًا في الحكة المهبلية.

5. الصدفية:

هذه حالة جلدية تعرف باسم الإكزيما ،ينتج عنها قشرة بيضاء أو رمادية على المنطقة الحساسة ويمكن أن تسبب الحكة.

6. الالتهاب الداخلي:

يحدث في المهبل أو الفرج ويصاحبه ألم ودفء وخز عند لمس هذه المنطقة قد يزداد الشعور بعدم الراحة عند ارتداء الملابس الداخلية غير القطنية والمناديل الصحية أو أثناء الجماع في هذه الحالة تحتاج إلى استشارة أخصائي والحصول على علاج طبي لمنع الحالة من التدهور.

 

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى