أسباب الانتفاخات في الأشهر الأولى من الحمل

التغيرات التي تحدث للمراة الحامل عديدة، بعضها طبيعي ويمكن تفسيره، ومعظمها مفاجئ ومتوقع، وبعضها لا يمكن التحكم عليه، لذا فإن أولى أعراض الحمل، يختلف الأمر من سيدة إلى سيدة أخرى، فهناك علامات لا تصاب فيها كل النساء الحوامل، تشمل الأعراض المنتشرة في بداية الحمل، مثل مشاكل المعدة والهضم، الارتجاع والحموضة والانتفاخات، نناقش في مقالتنا أسباب الغازات لدى المرأة الحامل خلال الشهر الأول وكيفية معالجة هذه الأعراض من آثار الحمل.

أسباب ظهور الأنتفاخ خلال الشهر الأول من الحمل

الأنتفاخ خلال الشهر الأول من الحمل
الأنتفاخ خلال الشهر الأول من الحمل

يعد الانتفاخ من أولى علامات الحمل المنتشرة، في معظم الحالات، يمكن أن يحدث هذا حتى قبل مرور وقت الدورة الشهرية، وسبب الانتفاخ عند المرأة الحامل هو أرتفاع هرمون البروجسترون في الجسم، وبينما يعتبر البروجسترون ضروريًا للمحافظة على حمل إيجابي وصحي، فإنه يسبب أيضًا هذه الأعراض غير السارة، الانتفاخ والتجشؤ والغازات المستمرة.

يعمل البروجسترون أيضًا على إرخاء أنسجة العضلات الملساء في الجسم، كعضلات الجهاز الهضمي، مما يبطئ الهضم، ويعطي العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها وقتاً للدخول إلى الدم والوصول إلى الطفل.

لكن الهضم البطيء خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب الانتفاخ وتشنجات العضلات، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي توسع الرحم إلى زيادة الضغط على المستقيم، هذا يمكن أن يحدث فسادا في السيطرة على العضلات ويؤدي إلى رياح قوية.

يعد الإمساك من علامات الحمل المبكر التي يمكن أن تصاحب الانتفاخ ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور بالغازات في البطن.

 علاج انتفاخ البطن للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

 علاج انتفاخ البطن
علاج انتفاخ البطن

شرب كمية كبيرة من الماء، فهو يساعد على تحريك الأشياء في الجهاز الهضمي لمنع الإمساك الذي يمكن أن يجعل الانتفاخ أسوأ.

تناولي كمية كبيرة من الألياف، فهي تقلل الإمساك خلال فترة الحمل، منها الخضار الورقية والبقوليات على سبيل المثال خبز القمح الكامل و المعكرونة والفواكه.

تناول وجبات صغيرة، وكلما زاد الطعام الذي تحقن في معدتك أثناء الجلوس، كلما ارتفع مستوى الغازات، إن تناول 6 وجبات صغيرة يومياً أو 3 وجبات متوسطة لن يحافظ فقط على مستوى تغذيتك من أجل تغذية أفضل لطفلك، على العكس من ذلك، فإنه سيحمي الجهاز الهضمي من التحميل الزائد، مما سيخلصك من الغازات وحموضة المعدة أثناء الحمل.

 علاج انتفاخ البطن
علاج انتفاخ البطن

تناول الأطعمة بشكل بطئ، إذا كنت تأكل بسرعة فإنك تخاطر بابتلاع الكثير من الهواء مع هذا الأكل، وسوف يترسب هذا الهواء في المعدة على شكل فقاعات غازية مؤلمة ويسبب انتفاخات.

قللي من تناول الفاصولياء، ليس عليك التخلي عنها بشكل كامل لأنها عنصر كبير مهم للبروتينات والمواد المغذية، لكن حاولي ألا تكثري في تناول الطعام خلال الحمل، تشمل الأطعمة التي يجب الحد منها الملفوف والبصل والطعام المقلى و السكريات والصلصة.

ابذلي جهدك لتناول الأطعمة بشكل بطئ ومريح خلال الحمل، لن يؤدي ذلك فقط إلى تخفيف الانزعاج البطني، لكنك ستشعر بالراحة، كما يتسبب القلق من الأكل خلال الحمل في ابتلاع الهواء والانتفاخ، توقف وخذ نفسًا عميقًا لتهدئة نفسك قبل وأثناء الوجبة، وتذكر أن “استراحة الغداء” تعني أنه من المفترض حقًا أن تأخذ قسط من الاسترخاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى