صحة المرأة

أسباب الاكتئاب المفاجئ.. وطرق للوقاية منه

 يُعتبر الشعور بالاكتئاب المفاجئ شعورًا مزعجًا للأشخاص في الغالب، دعونا نتعرف في هذا المقال على أسباب الاكتئاب المفاجئ.

يعتبر الاكتئاب من الاضطرابات المزاجية التي ينتج عنها الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام، وهذا الشعور يؤثر على السلوك والتفكير، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والعاطفية، بالإضافة إلى أن الاكتئاب يؤثر على الأنشطة الروتينية اليومية للشخص، دعونا نتعرف على أسباب الاكتئاب المفاجئ:

أسباب الاكتئاب المفاجئ

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي، فهو أكثر من مجرد حالة مزاجية سيئة، هناك العديد من الأسباب المشتركة للاكتئاب، حيث تشمل أسباب الاكتئاب المفاجئ ما يأتي:

1. المشاكل الصحية

المعاناة من بعض المشاكل الصحية هي أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، حيث يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض مزمنة أو أمراض مهددة للحياة حالة من الاكتئاب لدى المريض، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب بشكل مفاجئ وغالبًا ما تستمر لفترات طويلة.

كما أن الإرهاق الشديد وانخفاض الرغبة الجنسية الناتجة عن أمراض معينة يمكن أن تسبب حالة اكتئاب للمصاب.

2. التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية هي أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، حيث تحدث التغيرات الهرمونية نتيجةً لحدوث الحمل أو بعد الولادة أو في سن اليأس ، وبالإضافة إلى أنه يمكن أن تسبب مشاكل الغدة الدرقية تغيرًا في الهرمونات.

3. اضطرابات النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى حدوث الاكتئاب المفاجئ لدى البشر، وقد وجد أن الأشخاص المحرومين من النوم لديهم نشاط دماغي أعلى عند مشاهدة صور مزعجة مقارنةً بالمجموعة التي تستغرق وقتًا كافيًا في النوم، حيث أن هذا النشاط يشبه نشاط المصابين بالاكتئاب.

4. استهلاك الأدوية والكحول

يعتبر تعاطي الكحول أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، حيث يؤدي أحيانًا إلى الاكتئاب الدائم، كما يساهم استخدام بعض الأدوية في زيادة التعرض للاكتئاب.

5. التدخين

هناك علاقة معنوية ما بين الإقلاع عن التدخين والإصابة بالاكتئاب حيث أن تفسير هذه العلاقة يعود إلى أن النيكوتين الموجود في السجائر يؤثر على الناقل العصبي في الدماغ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين والدوبامين التي تعتبر آلية عمل مضادات الاكتئاب.

6. الشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب المفاجئ،حيث أن الابتعاد عن العائلة والأصدقاء أو الغربة هو أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ.

7. الموت أو الخسارة

الموت أو الشعور بفقدان شخص أو شيء ما هو أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، حيث أن الشعور بالحزن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب عند الإنسان.

8. النزاعات

يمكن أن ينشأ الاكتئاب لدى الأفراد نتيجةً لحدوث النزاعات والخلافات العائلية أو مع الأصدقاء، حيث يكون لدى الشخص ميل بيولوجي للشعور بالاكتئاب.

طرق الوقاية من الإصابة بالاكتئاب

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بالاكتئاب، حيث تتضمن هذه الطرق ما يأتي:

  • ممارسة الرياضة بانتظام، لأن الرياضة تساهم في التقليل من عوامل الخطورة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • التقليل من الاختيارات اليومية.
  • التقليل من التوتر والضغوطات.
  • الابتعاد عن الأشخاص الذين يسببون الاكتئاب.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على وزن مثالي.
  • التقليل من استهلاك الكحول والأدوية التي يمكن أن تسبب الاكتئاب.
  • المحافظة على العلاقات الاجتماعية القوية.

يسرنا أن نستقبل استفساراتك في مربع التعليقات حول هذا الموضوع وسيقوم فريق جمال المرأة بالاجابة عليك في اسرع وقت.

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى