ما هي أسباب الإصابة بالصدفية وطرق علاجها وأنواعها؟

الصدفية مرض مناعي ذاتي مزمن يسبب مشاكل جلدية ، وأعراضه الجسدية تتجاوز بكثير تلك التي قد تصاحبها ، مع ملاحظة أن هناك أنواعًا عديدة من الصدفية وتختلف التجربة الشخصية من فرد لآخر ، ويمكن أن تمتد آثارها إلى كل شيء من التهاب المفاصل الصدفي المؤلم إلى المشاكل التي تؤثر على الصورة الذاتية في عيون الآخرين.

وأشار الخبراء إلى أن الجانب الوراثي والعوامل البيئية يمكن أن تسهم في حدوث خلل في جهاز المناعة ، مما يؤدي إلى الإصابة بالصدفية. وأشاروا إلى أن ما يعرفونه هو أن الصدفية ليست مرضًا معديًا ولا يتم علاجها ، على الرغم من أن العلاجات التي يصفها الأطباء للمصابين بالمرض قد تساعد بعض الشيء في السيطرة على أعراضهم.

ما هي أنواع الصدفية؟

يعاني معظم الناس من الصدفية اللويحية ، والتي تظهر على شكل بقع متقشرة بارزة تسمى “لويحات”. بينما يميل الكثير لربط الصدفية بالاحمرار ؛ يعتمد لون الطبقات على لون بشرتك وتميل الطبقات إلى الظهور باللون البني أو الأرجواني مع قشور رمادية على البشرة الداكنة والحمراء أو الوردية مع قشور بيضاء فضية على البشرة الفاتحة. تشمل الأنواع الأخرى من الصدفية الصدفية النقطية ، والتي تظهر على شكل آفات صغيرة نقطية ، والصدفية المقلوبة ، والتي تظهر على شكل آفات ناعمة ولامعة في ثنايا الجسم وتحت الذراعين والثديين ، والصدفية البثرية ، والتي تظهر على شكل بثور بيضاء مليئة بالصديد وأخيرا ، الصدفية الحمراء التي تسبب احمرار الجلد مع معظم أجزاء الجسم ، وحكة شديدة ، وألم وتقشير.

أين تظهر الصدفية؟

img

يمكن أن تظهر الصدفية في أي مكان على الجلد. يمكن أن تظهر على الجفون والأذنين والفم والشفتين وطيات الجلد مثل الأرداف والإبط أو تحت الثدي واليدين والقدمين والأظافر والمرفقين والركبتين وفروة الرأس والوجه والأعضاء التناسلية.

ما هي أسباب الإصابة بالصدفية؟

على الرغم من أن الجانب الوراثي قد يكون له دور في الإصابة بالصدفية ، فقد ثبت أيضًا أن هناك بعض العوامل البيئية التي يمكن أن تسهم أيضًا في حدوث العدوى ، مثل الإجهاد ، وحروق الشمس ، والالتهابات. ، والآفات الجلدية ، والتدخين أو التعرض للعدوى الثانية التدخين  والحساسية والطعام وبعض الأدوية أو حتى الطقس سواء كان باردًا أو جافًا.

ما هي العلاقة بين الصدفية والصحة النفسية؟

أوضح الأطباء أن مشاكل الجلد التي يمكن أن تؤثر على مظهرك يمكن أن تجعلك خجولًا بشكل طبيعي ، خاصة مع الاعتقاد الخاطئ بأن الصدفية مرض معدي ، وهذا هو السبب في أن الأشخاص المصابين بالصدفية يميلون إلى إخفاء بشرتهم.

كما أشار الباحثون إلى أن هناك دراسات تؤكد أن الصدفية يمكن أن تتفاقم أو تساهم في مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب واضطرابات الأكل وغيرها من المشاكل ، مما يجبرك على توخي الحذر.

متى تستشير الطبيب؟

img

إذا كان لديك سبب للشك في أنك تعاني من الصدفية ، فمن الضروري أن تقوم بالاتصال بأخصائي أمراض جلدية للتشاور معهم بشأن حالتك لضمان تقديم العلاج الصحيح لك كخطوة أولى نحو العلاج المناسب للمشكلة. .

كيفية علاج الصدفية

على الرغم من أن الصدفية هي إحدى المشاكل التي تستمر في الإنسان طوال حياته ، إلا أن هناك العديد من الخيارات العلاجية ، بما في ذلك الكريمات والمستحضرات للحالات الخفيفة ، وكذلك الأدوية البيولوجية التي تعدل تفاعلات الجهاز المناعي في الحالات الشديدة. رؤية الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى