ما أعراض أزمة ارتفاع ضغط الدم.. وهل تسبب الوفاة؟

هل تعلم عزيزي الزائر ما أعراض أزمة ارتفاع ضغط الدم يعاني العديد من الأشخاص من أزمة ارتفاع ضغط الدم دون معرفة ذلك، وفي الغالب ينصح الأطباء بضرورة القيام بإجراء فحوصات بشكل منتظم لمعرفة الحالة ومنعها أو علاجها.

وبالرغم من أن ارتفاع مستوى ضغط الدم البسيط عند الأشخاص أو المعتدل لا يشكل خطرًا كبيرا على حياة الإنسان، إلا أن هناك حالة أخرى من الممكن أن تؤدي للموت والتي تسمى بـ “ازمة ضغط الدم”، والتي تمثل ارتفاعا كبيرا لضغط لتزيد القراءة على 180-120.

وأشارت “جمعية طب القلب” الأمريكية في دراسة كانت قد نشرتها السبت إلى أن “أزمة ارتفاع ضغط الدم” تشكل خطرا كبيرا على حياة الشخص في حال عدم الاهتمام والمسارعة في علاج تلك الحالة، لافتة إلى أن أهم أعراضها الصداع الشديد مصحوبا بالارتباك بجانب عدم وضوح الرؤية.

كما وأوضحت الدراسة أن أعراض هذه الحالة من الممكن أن تشمل الألم الشديد في منطقة الصدر وصداع حادا يصاحبه ارتباك وتشوش في الرؤية، حدوث نوبات عصبية، وعدم التجاوب، واستفراغ وغثيان وقلق نفسي شديد وضيق في التنفس.

وقالت الدراسة: “إذا كانت قراءة ضغط الدم لديك تبلغ 180/120 أو أكثر وتعاني من أي أعراض أخرى مرتبطة بتلف العضو المستهدف، مثل ألم الصدر، وضيق التنفس، وآلام الظهر ، والتنميل والضعف، وتغير في الرؤية، أو صعوبة في التحدث، فهذا يعني أنك تعاني من أزمة ضغط دم وهي حالة خطيرة جدا وعليك بالاتصال بخدمة الطوارئ بسرعة.”

أزمة ارتفاع ضغط الدم
أزمة ارتفاع ضغط الدم

ولفتت إلى أن حالة ارتفاع نسبة ضغط الدم العادية لا تظهر فيها أي أعراض غير طبيعية فإن الطريقة الوحيدة للتعرف ما إذا كنت مصابا بها هي إجراء فحص ضغط الدم.

وفي حال تم تشخيص إصابتك بارتفاع مستوى ضغط الدم، من الممكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في تقليل نسبة الضغط، ومن أكثر الإجراءات المضادة فاعلية هو الحد من تناول الملح، لأنه مرتبط ارتباطا بشكل وثيق بتطور ارتفاع ضغط الدم لاسيما ارتفاع نسبة ضغط الدم مع تقدم العمر.

وأضافت حول أزمة ارتفاع ضغط الدم: “كما أن تناول نظام غذائي قليل الدسم يحتوي على الكثير من الألياف، مثل الأرز والحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة والكثير من الفاكهة والخضراوات يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى