أراء السياح المسلمين حول السياحة الحلال في تركيا

شهدت السياحة في تركيا طفرة ملحوظة مؤخراً، بسبب توفير المعايير الدولية بأسعار معقولة لقضاء اجازة في بيئة مناسبة.

اكتشف حقيقة السياحة الحلال في تركيا

تشهد السياحة في تركيا نموًا كبيراً، حيث يتألق فندق Wome Deluxe في أنطاليا بسلالمه الحلزونية ومصاعده الزجاجية وثرياته الكبيرة، في حين أن الاستقبال الفاخر هو فناء مركزي به مقاعد ومتاجر تجارية ونافورات مياه.

فهرس المحتويات

السياحة الحلال في تركيا- مواصفات مرتفعة.
نمو كبير في تعريفات السياحة الحلال في تركيا.
آراء السائحين المسلمين عن السياحة الحلال في تركيا.

السياحة الحلال في تركيا- مواصفات مرتفعة

هذه الفنادق هي نموذج للنسخة الجديدة من الفنادق الشاطئية التي اكتسبت شعبية تحت اسم السياحة الحلال في تركيا.

أصبحت السياحة الحلال مطلبًا لقطاع السياحة في دول مثل تركيا، التي يأتي إليها عدد كبير من السائحين المسلمين.

يوفر مطعم الفندق أجود أنواع الأطباق الحلال وكذلك الحلوى والسلطات.

يحتوي فندق Wome Deluxe أيضًا على مسابح منفصلة ومجهز بمصلى وشواطئ داخلية للسيدات.

في هذا الموقع، يُستثنى الكحول من النشاطات الترفيهية، حيث أن أكثر من نصف الضيوف هم من المسلمين الأوروبيين من فرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا، علمًا أن من بينهم مهاجرون مسلمون من الجيل 1.

السياحة الحلال في تركيا
السياحة الحلال في تركيا

يغطي فندق Wome Deluxe مساحة 120.000 كم مربع على شاطئ مدينة أنطاليا التركية، في نفس المضمون، أشار مدير الفندق الفاخر، جوزيف غيرشكر، إلى أنه من بين 800 عميل يقيمون حاليًا في الفندق، هناك ما يقرب من 550 سائح من الدول الأوروبية.

خلال العام الماضي، كان معدل حجز الفنادق لهذه الفئة في حدود 30٪، ولكن خلال هذا العام بلغت هذه النسبة حوالي 60٪.

نمو متزايد في تعريفات السياحة الحلال في تركيا

إذا أراد المرء دراسة الفائدة الاقتصادية للسياحة الحلال في تركيا، في الوقت الحالي، فإن عدد المسلمين يقدر بنحو 1.8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، مما يسجل نمو ملحوظ.

تدل بعض التقديرات إلى أنه عام 2060 سوف يزداد عدد المسلمين في العالم بنسبة 70٪، ليصبح ربع سكان العالم.

في هذا الوضع، رأت وكالات السفر الأوروبية فرصة لتوفير خدمات خاصة لهذه الفئة من السائحين، ونتيجة لذلك دخلت هذه الوكالة في سباق للحد من السياحة الحلال.

من جهته، أوضح محمد، صاحب وكالات الأسفار في باريس، إلى أن سبب هذه الاهتمامات بالسياحة الحلال هو كثرة الطلب على هذا النوع من السياحة.

وأضاف محمد أنه في عام 2017، ذهب 10٪ من عملاء وكالة السفر إلى مقاصد حلال، وفي العام الحالي يتراوح هذا المستوى بين 30 و 40٪.

في هذا الموضوع، أكد Sitchin أنه في العام الماضي، استخدم حوالي 35000 مستخدم منصة HalalBooking.

ومن المحتمل أن يتضاعف هذا الرقم هذا العام، ومن المرجح أن يتضاعف هذا الرقم كل عام على مدى 5 سنوات مقبلة.

وأضافت آسيا، مديرة وكالة سفريات أطلس المنارة في مدريد: “سافرت إلى تركيا لأنني أردت أن أرى هذا الموضوع  الجديد الذي يحظى بشعبية متزايدة، وهو السياحة الحلال.

حسب دراسة أشرفت عليها Thomson Reuters Foundation، في عام 2015، أنفق المسافرين المسلمين 151 مليار دولار، بما في ذلك 24 مليار دولار على المقاصد السياحية الحلال بشكل عام، هذه الشركات مربحة للغاية، والتي تمكنت تركيا من استغلالها جيدًا.

أما “أوفوك سيتشين”، مدير التسويق للمنصة الأولى في هذا القطاع HalalBooking.com، فقد أوضح أن اختيار السياحة الحلال مقارنة مع ظهور طبقة اجتماعية من المسلمون، وهي جيل جديد بالكامل، على علم باختيار الخدمات الحلال، يتابع  هذا الجيل الحداثة من خلال إجراء حجوزات عبر الإنترنت والبحث في منصات مختلفة عن مقاصد لقضاء عطلاتهم.

آراء السائحين المسلمين حول السياحة الحلال في تركيا

قال أحد نزلاء الفندق الذين يعتزمون السياحة الحلال في تركيا: نريد السفر إلى بلدة مسلمة لأنه مهم جدًا، نحن نعلم أن النوع هذا من الفنادق سوف يحترم ثقافتنا وسنكون قادرين على السباحة، ونستمتع بصحبة أبنائنا بلا تعصب أو تحيز وبدون الاهتمام بنا.

عرضت فريدة ضيفًا لأول مرة إلى هذا الموقع لقضاء إجازة “بيئة حلال”.

هذه السيدة تجد تجربتها مرضية جداً، خصوصاً من حيث التكلفة، حيث قدرت تكلفة إقامتها لفترة تتجاوز تسعة أيام مع زوجها وولديها بـ 750 يورو فقط وهو أمراً استثنائياً لأن هناك تخفيضات.

بعد أن شعر المواطنين الأوروبيين بالملل من تصنيفهم كأقلية في بلادهم، لجأوا إلى تركيا التي تعد بيئة إسلامية بالنسبة لهم لقضاء اجازتهم.

وأوضحت فريدة: “العام الماضي تم منعنا في فرنسا من لبس البوركيني المحتشم، لذا لا يمكننا زيارة الشاطئ بعد إجبارنا على ارتداء ملابس سباحة لقضاء أوقات شيقة”.

من جانبها، أوضحت طيبة، وهي امرأة إنجليزية، إلى أنها لا تشعر بالراحة في أمريكا لأن العالم كله ينظر إليها بطريقة معينة لمجرد أنها تلبس الحجاب.

قالت الطيبة، يعتبر مفهوم الشاطئ علامة على الجمال ويعطي المكان الطابع المميز لفنادق الخمس نجوم فقط.

وحيث تلبس السيدات أزياء السباحة المحتشمة، يحظر التدخين واستخدام الكحول، مما يجعل المكان هادئًا ومريحًا.

أما محمد حياة، الأصل من كروسبي في المملكة المتحدة، بصحبة 15 فرد من أقاربه، فهو يراهن على هذا المقصد السياحي، ففي هذا الموقع لا تقلق بشأن أي شيء، فالمرأة تتمتع ببعض الخصوصية.

من ناحية أخرى، سجلت تركيا أعلى مبيعات عقارية للأجانب في التاريخ، محطمة رقم قياسي جديد، في القسم الأول من عام 2019، بارتفاع قدره 68.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وبحسب مراقبون، كونت الجنسية التركية حافز إضافي، دفع العديد من المستثمرين لامتلاك العقارات في تركيا، خاصة بعد التسهيلات التي أعلنتها الحكومة التركية في هذا النطاق من حيث مرونة الإجراءات وقصر الإطار الزمني لتسوية الجنسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى