ما هي أخطاء الصيام المتقطع

نتناول في هذا المقال أخطاء الصيام المتقطع، وبعض الامور الهامة، حيث يساعد حمية الصيام المتقطع في تحقيق النتائج الجيدة في التقليل من الوزن، ولكن هنا يجب الإنتباه إلى العديد من الأخطاء خلال اتباع رجيم الصيام المتقطع، والتي من الممكن أن تأخر عملية خسارة الوزن الزائد، ويعد هذا النظام أحد الأنظمة الشهيرة والتي من الممكن أن تساعد في خسارة الوزن بشكل جيد، ويعتمد على الصيام لساعات خلال اليوم، ونستطيع تطبيقه بعدة طرق.

احيانا يصعب خسارة الوزن خلال تطبيق هذا النوع من الرجيم والسبب هو ارتكاب أخطاء تعيق عملية حرق الدهون.

أخطاء الصيام المتقطع
أخطاء الصيام المتقطع

أبرز أخطاء الصيام المتقطع

الإفراط في تناول الأطعمة خلال المدة المسموحة:

يعتمد هذا الرجيم على التوقف عن الأكل لمدة محددة خلال اليوم، ولا يقصد بذلك الإفراط في تناول الطعام في الفترة المسموحة، بل يجب العمل على تقليل حجم السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسم الإنسان بشكل يومي ليتم تحقيق النتيجة المطلوبة وهي تقليل الوزن.

حتى يتم تحقيق هذا الأمر، من الأفضل معرفة حجم السعرات الحرارية التي يتطلبها الجسم والالتزام بها خلال الساعات التي يسمح بتناول الطعام بها، حيث يجب مراقبة الطعام والعمل على اختيار العناصر الصحية الضرورية للجسم.

من أخطاء الصيام المتقطع عدم التركيز على نوعية الغذاء:

بالرغم من أن رجيم الصيام المتقطع يعتمد على الوقت في تناول الطعام، ولا يقصد بذلك تناول أى أصناف من الممكن ان تؤدي الى زيادة الوزن، مثل الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة.

يجب تناول الطعام الغني بالعناصر الغذائية الصحية مثل الخضروات والفواكه، البروتين الخالي من الدهن، الدهون الصحية، الكربوهيدرات الغنية بالألياف، والحد من تناول الأطعمة الضارة.

أخطاء الصيام المتقطع
أخطاء الصيام المتقطع

أقرأ أيضاً:

الإهمال في شرب الماء

لا تستطيع حرق الدهون في أي نظام غذائي من غير الاهتمام بشرب كمية كافية وكبيرة من الماء، نظرا لأن الماء يزيد من التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، ويساعد في قيام جميع وظائف الجسم بشكل جيد، كما أن شرب الماء يمنع الخلط ما بين الجوع والعطش.

ينصح الأطباء المختصين بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، وكذلك اختيار الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية من الماء مثل الخيار، البطيخ، الكرفس، البرتقال.

اتباع رجيم قاسي

يعتقد البعض أن تناول كمية قليلة من الطعام يضمن خسارة الوزن خلال اتباع رجيم الصيام المتقطع، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الجسم يحتاج إلى الغذاء لتعزيز عملية الحرق.

عند تناول سعرات حرارية بكميات أقل من حاجة الجسم، هنا يزداد الشعور بالجوع، كما وتنخفض كتلة العظام بدلًا من انخفاض الدهون.

نظام أخطاء الصيام المتقطع
أخطاء الصيام المتقطع

الإكثار من تناول الكافيين

عند تناول الكافيين من الممكن أن يقلل من الجوع ويعزز مستويات الطاقة، وذلك عند تناوله بشكل معتدل، والإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين يمكن أن تساهم في زيادة الوزن مع مرور الوقت.

والسبب في ذلك أن الإكثار من مادة الكافيين قد يرفع نسبة مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يقلل من حساسية الأنسولين، ومن ثم تزداد احتمالية تخزين الدهون داخل الجسم.

عدم اتباع نمط حياة صحي

لا يعتبر الرجيم وحده حلا سحريا لخسارة الوزن، ولكن تتدخل عوامل أخرى في زيادة معدلات الحرق، مثل: قسط جيد من النوم، الاهتمام بممارسة الرياضة، التحكم في مستويات التوتر.

عدم اتباع نمط حياة صحي من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على خسارة الوزن حتى عند اتباع حمية صحية.

أقرأ المزيد:

فوائد الصيام المتقطع

  • تزداد معدلات البحث عن ما هي أخطاء الصيام المتقطع، لأن له فوائد صحية وجمالية متعددة، وخاصة الصيام المتقطع من نوع 8:16 وهي:
  • فقدان الوزن: يساعد الصيام المتقطع على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وتحسين عمليات الأيض، وتقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم نتيجة لنقص كميات الطعام التي يتم تناولها.
  • تأخر الشيخوخة: أثبتت بعض الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد على تأخير الشيخوخة، ومظاهر التقدم في العمر.
  • ضبط مستويات السكر في الدم: يساعد الصيام المتقطع على ضبط مستويات السكر والأنسولين في الدم، والتقليل من خطر الإصابة بداء السكري.

أهمية الصيام المتقطع للبشرة

يؤثر الصيام المتقطع بشكل إيجابي على البشرة، ولذلك يبحث النساء عن إجابة سؤال ما هي أخطاء الصيام المتقطع، لتجنبها والحصول على بشرة مشرقة وجذابة، ومن هذه التأثيرات:

  • مكافحة علامات الشيخوخة: حيث يساعد الصيام المتقطع على تنشيط الخلايا الجذعية، وتحفيز إفراز هرمون النمو الذي يملك آثار مضادة للشيخوخة.
  • تقليل الالتهابات: يساعد الصيام المتقطع على تقليل الالتهابات والتأكسد، وخاصة لدى الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بالأكزيما وحب الشباب.
  • الحماية من الجذور الحرة: وهي جزيئات تنتج بسبب التعرض لتلوث الهواء وأشعة الشمس، وتساعد على تدمير الخلايا وخاصة خلايا البشرة.
  • تنقية الكبد: تؤثر السموم الموجودة داخل الجسم على صحة البشرة، وقد تكون سببا لظهور الخطوط الرفيعة عليها، وكذلك التجاعيد وحب الشباب، وعند اتباع رجيم الصيام المتقطع يستطيع الكبد الحصول على قسط من الراحة، مما يساعد على تنقية الجسم من السموم.

مخاطر الصيام المتقطع

رغم أن فوائد الصيام المتقطع كثيرة، توجد بعض المخاطر المحتملة التي يجب معرفتها جيدا وهي:

  • اضطرابات في المعدة ومشاكل في عملية الهضم.
  • اكتساب الوزن نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام خارج ساعات الصيام.
  • هناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر عند البدء في الصيام المتقطع، ثم تختفي تدريجيا بسبب اعتياد الجسم على الصيام مثل الإجهاد، والضعف العام.
  • قد يؤثر الصيام المتقطع بشكل سلبي على الخصوبة لدى النساء.

أقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى