أحدث تصميمات لمكان المدفأة (فاير بليس) في شتاء 2021

هناك العديد من أنواع المواقد، وهي إضافات جذابة للمساحات السكنية، وغالبًا ما تنتشر الألواح حولها. يعزز “الموقد” قيمة الديكور الداخلي. في هذا السياق، تسأل “سيدتي” المصمم الداخلي Ryan Kayal عن التدفئة في شتاء 2021؟

4 أنواع من “الموقد”

تجسد مدفأة الحطب الشكل التقليدي للمدفأة
تجسد مدفأة الحطب الشكل التقليدي للمدفأة

هناك 4 أنواع من المدافئ الداخليّة الثابتة:

  • مدفأة خشبية: تحتل مكانًا كبيرًا في الغرفة التي توجد بها، لأنها تتطلب عمقًا لا يقل عن 70 سم. إنها تقليدية،  توفر الحرارة للفضاء بطريقة تتجاوز الأنواع الأخرى من المشعات، ومع ذلك، فإن أحد عيوبه هو أن الرائحة الناتجة يمكن أن تسبب مشاكل صحية للسكان، ويصعب الحفاظ عليها، كما أن تكلفة تصميمها وتنفيذها وتركيبها باهظة. من ناحية أخرى، يمنح الغرفة طابعًا شتويًا وهو نقطة محورية فيها. وفي هذا السياق، قال المهندس ريان لـ “سيدتي” من الأفضل أن يكون هذا المبرد في المنزل المستقل، وليس في المنزل.
  • تسخين الغاز: إنه يحقق الهدف المنشود بشكل فعال، مع القليل من الدخان نسبيًا، مقارنة بموقد الحطب، وهو قادر على التحكم في الطاقة الحرارية المنبعثة منه، بالإضافة إلى تكلفته المعقولة.
المدافئ (فاير بليس) التي يشغّلها الغاز
نموذج لسخانات الغاز

التدفئة الكهربائية؛  يحاكي الرادياتير التقليدي بشكله دون انبعاث أبخرة أو روائح، ومن مميزاته أيضًا: تكلفته المعقولة، والميزانية المنخفضة لصيانته. لا يتطلب الكثير من الطاقة في التشغيل، وهو سهل التنظيف ومتوفر بعدة أحجام، من 60 سم حتى مترين.

يسمح السخان الكهربائي لساكنيه بالتحكم في درجة حرارة الغرفة.
يسمح السخان الكهربائي لساكنيه بالتحكم في درجة حرارة الغرفة.

إنها سهلة التركيب، لكن فعاليتها محدودة، مما يعني أن الناس يريدون وضعها في منازلهم، دون الاستفادة من ارتفاع درجة الحرارة. يصف المهندس المعماري ريان الموقد الكهربائي بأنه “قطعة مهمة في ديكور الغرفة. وأوضحت بالتفصيل السخان الكهربائي، قائلة إنه “عادة ما يتم إصلاحه، لكن يمكنك التحكم في اختيار موقعه، لأنه لا يحتاج إلا إلى قابس، رغم أنه مدمج في الحائط”.

التسخين بالإيثانول: كبديل لجميع السخانات المذكورة أعلاه، فإنه يصدر لهبًا من الكحول الإيثيلي، وهو مادة سائلة عديمة الرائحة ومتطايرة و “نظيفة” بيئيًا (تقلل ملوثات الاحتراق، وخاصة ثاني أكسيد الكبريت، وتقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى إنتاجه من مصادر متجددة)، وبدون الروائح المنبعثة من احتراقه. ومع ذلك، فإنه لا يتطلب دراسة الإمدادات.

نموذج من المدافئ التي يشغّلها الكحول الإيثيلي
نموذج سخان الكحول الإيثيلي “صديق للبيئة” سخانات الكحول الإيثيلي

أشياء مهمة في التصميم الداخلي

أفكار الديكور العصري تشتمل على جعل التلفاز يعلو المدفأة

في الديكور الداخلي، من الضروري اختيار الجدار الذي سيتلقى الموقد؛ هل ستكون الأخيرة على رأس شاشة التلفزيون (أو وحدة التحكم أو الطاولة) أم ستقف بمفردها لتكون بمثابة حجر الزاوية في الغرفة؟

يوصي المهندس المعماري ريان برفع التليفزيون فوق المدفأة ليخلق إحساس بالدفء ويعكس صورة الديكور الحديث. ومع ذلك، في القاعة الفخمة، تقف المدفأة بمفردها على خلفية من الرخام أو الخشب، أو يمكن أن تعلوها لوحة زيتية.

الجدار الذي يحوط بالمدفأة قد يلبس بالرخام

وتنص على أن “الجدار الذي يحيط بالغاز أو السخانات الكهربائية، والذي يحظى بتقدير كبير في المنازل الحضرية أو الجبلية،  مغطى بالخشب أو الرخام (ترافيرتينو وكلكتا وكاريرا) أو خليط من المادتين، حسب الرغبة”. يوضح أن “المدفأة ذات الديكور الحديث، لا علاقة لها بالبيت الجبلي ولا بالموسم البارد بل تحل في الديكور الداخلي كمحور اساسي بغض النظر عن المناخ وخصوصا السخان الكهربائي المتصل به بخصائص الانارة لذلك يتم استخدامه اكثر من ناحية من الشكل اللافت للنظر اليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى