أجر الصبر على سوء خلق الزوج

ماهو أجر الصبر على سوء خلق الزوج سؤال تطرحه كثير من الزوجات التي تعامل بسوء خلق من أزواجهن، وما هو الحكم الشرعي في رجل يعامل زوجته بشدة وبقسوة والذي يمكن للزوجة فعله عندما لا تتحمل إيذاء زوجها لها.

أجر الصبر على سوء خلق الزوج
أجر الصبر على سوء خلق الزوج

أجر الصبر على سوء خلق الزوج

لعل الصبر هو باب من أعظم أبواب الجنة فكل أمر يصبر عليه المرء في حياته يثاب عليه، فكل امرأة تصبر على سوء معاملة زوجها لها تثاب على صبرها مثلما كان ثواب آسية امرأة فرعون، ولكن لكل شىء حد فإن لم تقوى الزوجة على إيذاء زوجها لها فلا ذنب عليها من اللجوء إلى أهلها و أهله.

تقول الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامية أن على الزوجة أن تكثر في دعائها لزوجها بالهداية لعل الله يهديه لها ويغير حاله حتى تستمر الحياة الزوجية بينهما خاصة إذا كان هناك أبناء بينهما، فهذا

يجعلها تصبر عليه وتتقرب إلى الله حتى تنال ماتستحق من أجر الصبر على سوء خلق الزوج.

أجر الصبر على سوء خلق الزوج
أجر الصبر على سوء خلق الزوج

الصبر على الزوج هل يعد سذاجة؟

إن المحافظة على العلاقة الزوجية بين الزوجين يحتاج من كل منهما التحلي بالصبر، فعلى الزوجة أن تهتم بصحتها و تهدئة أعصابها بالابتعاد عن المشاكل والفوضى، كما يجب عليها ألا تكثر كل وقتها في خدمة المنزل حتى لا تزداد من عصبيتها فعليها بالتقرب إلى الله وفعل الأشياء التي تحبها كممارسة الرياضة.

كما نجد أن الدين الإسلامي الحنيف كثيرًا ما يحث المرأة على الصبر على سوء معاملة زوجها لها، لعل ذلك الصبر يكون سببًا في دخولها الجنة كما أن الكثير من الأمهات تحث بناتها على التحلي بالصبر حتى لا تتسبب كثر ة المشاكل بينها وبين زوجها في هدم البيت وتشتت الأبناء.

بالإضافة إلى فوز المرأة بـ أجر الصبر على سوء خلق زوجها فقد أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن الصبر له فوائد صحية فهو يطيل العمر ويقوي عضلة القلب وذلك لأن الصبر لن يأتي إلا من خلال  التمتع بأعصاب هادئة، بالإضافة إلى انه عدم التفكير كثيرًا في المشكله يجعلها لا تتطور بل أنها تقل.

أجر الصبر على سوء خلق الزوج
أجر الصبر على سوء خلق الزوج

الطلاق أم الصبر على الزوج

الأصل في العلاقة الزوجية قائم على المودة والرحمة بين الزوجين وأداء كل منهما واجباته تجاه الطرف الآخر، ولكن على الزوجين المعاملة الطيبة والإحسان في المعاشرة، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان وكما الزوجة مطالبة بتأدية كافة واجباتها تجاه زوجها من طاعة وأدب وحسن معاشرة زوجها فالزوج عليه واجبات لابد من تأديتها.

ولكن في حين افتقد الزواج معانية الحقيقية من إقام حياة سعيدة بين الزوجين حيث وصل لدرجة الكره بينهما فهنا أصبح الاستمرار في تلك العلاقة أمرًا مهلكًا للبدن والنفس، ففي حالة عدم استجابة الزوج لنصيحة زوجته له من تعديل سلوكه معها عن طريق تقديم النصيحة له فليس على الزوجه إثم في طلب الطلاق.

فوائد الصبر على الزوج

يمكن أن تكون الزوجة سببًا في دخول زوجها الجنة أو دخوله جهنم والعياذ بالله، فالزواج هو رباط مقدس جعله الله سبحانه وتعالى بين الرجل والمرأة حتى تستمر الحياة على الأرض فعلى كل منهما الصبر على الآخر وعلى الزوجة ان تصبر على زوجها قدر المستطاع لما له من أجر عظيم عند الله تثاب عليه في الدنيا والآخرة.

نظرًا لما تواجهه الكثير من الزوجات من سوء معاملة من الزوج قدم موقع جمال المرأة هذا المقال حتى تعلم كم هو عظيم أجر الصبر على سوء معاملة الزوج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى