التغذية

أبرز فوائد البيض المسلوق غني بالبروتين

توضح المعلومات العلمية الحديثة أن البيض هو الغذاء المفضل وأن بيضة واحدة في اليوم حتى بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يكون مقبولاً، في الواقع لا يوجد إثبات ملموس يظهر ارتباطًا حقيقيًا بين تناول الكوليسترول الغذائي ونسب الكوليسترول في الدم البيضة مغذية وذات قيمة غذائية ممتازة.

غني بالبروتين

يشمل البيض على بروتينات ذات قيمة بيولوجية مرتفعة، يستعمل البروتين في المقام الأول لبناء وإصلاح والمحافظة على الأنسجة السليمة، مثل الجلد والعضلات والعظام كما أنه يستخدم في تكوين أنزيمات وهرمونات الجهاز الهضمي.

مكافحة الجذور الحرة

البيض عنصر جيد للسيلينيوم، يعمل هذا العنصر مع أحد الإنزيمات الرئيسية المضادة للأكسدة مما يمنع تكوين الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم كما أنه يساهم في تحويل هرمونات الغدة الدرقية إلى الشكل النشط.

إصلاح الأنسجة

البيض مصدر ممتاز لفيتامين B2 المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين مثل فيتامين ب 1 يلعب الريبوفلافين دورًا هاماً في استقلاب الطاقة لجميع الخلايا بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد في نمو الأنسجة وإنتاج الهرمونات وتكوين خلايا الدم الحمراء، يوجد معظم فيتامين بي في بياض البيض.

المحافظة على الخلايا العصبية

البيض مصدر ممتاز لفيتامين ب 12 يعمل هذا الفيتامين مع حمض الفوليك (فيتامين ب 9) لإنتاج خلايا الدم الحمراء كما أنه يؤكد المحافظة على الخلايا العصبية والخلايا التي تتكون منها أنسجة العظام.

صحة الجلد والحماية من الالتهابات

يعد البيض مصدرًا لفيتامين أ يعد هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات تنوعًا لأنه يلعب دورًا في الكثير من وظائف الجسم، من بين أشياء أخرى نمو العظام والأسنان، المحافظة على صحة الجلد ويمنع الالتهابات بالإضافة إلى ذلك، يلعب دورًا مضادًا للأكسدة ويحسن الرؤية الجيدة خصوصاً في الظلام يوجد معظم فيتامين أ في صفار البيض.

مصدر لفيتامين د

يعتبر البيض مصدرًا لفيتامين د، يتفاعل فيتامين د بشكل أكيد في العظام والأسنان الصحية ويوفر الكالسيوم والفوسفور في الدم من بين أمور أخرى لنمو بنية العظام يلعب فيتامين د أيضًا دورًا في نضوج الخلايا بما في ذلك خلايا الجهاز المناعي.

مصدر مهم لفيتامين E المضاد للأكسدة

يعد البيض مصدرًا لفيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية حيث يعمل فيتامين E على حماية الغشاء المحيط بالخلايا في الجسم وخصوصاً خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء (خلايا الجهاز المناعي).

 

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى