الثقافة والفن

أبرز فعاليات المهرجان السعودي للتصميم

أعلن المهرجان السعودي للتصميم عن إطلاق سلسلة من الفعاليات الهامة والقيمة التي تستقطب عشاق التصميم والمتحمسين والمتخصصين والعاملين في هذا المجال ، وسيستمر هذا المهرجان لمدة 21 يومًا ، وقد أطلقته هيئة الهندسة المعمارية وفنون التصميم في المملكة العربية السعودية.

تجمع الجلسة الافتتاحية للمهرجان السعودي للتصميم شخصيات بارزة ومصممين وقادة من مختلف قطاعات الأعمال للاحتفال بتميز التصميم في المملكة ، والمشاركة في الفعاليات وإثراء المناقشات حول القضايا المتعلقة بهذا القطاع الحيوي.

وفي هذا الصدد ، أوضحت الدكتورة سمية السليمان ، الرئيس التنفيذي لهيئة العمارة والتصميم في المملكة العربية السعودية ، أن الفريق المنظم بالكامل للمهرجان تم تكريسه لتنظيم هذا الحدث الذي يخدم المجتمع ، معربة عن فخرها ببرنامج المهرجان ، والتي تنمو بشكل طبيعي لتصبح منصة حاضنة لمجتمع التصميم الإبداعي.

وقالت السليمان: “يحتوي المهرجان على معارض ومحاضرات وسلسلة من الفعاليات التي تلبي تطلعات جميع الفئات العُمرية، حيث تدعو رؤيتنا الجامعة كل المبدعين والمقبلين على المجال الإبداعي للالتقاء معًا في ساحة تغذّي مجتمع التصميم وتولّد الحوار وتلهم الأفكار”.

يتضمن مهرجان التصميم السعودي 2022 مجموعة متنوعة من التجارب والفعاليات التي تستكشف بشكل خلاق مختلف جوانب عالم التصميم لصالح المجتمع الإبداعي وفي أيدي المسؤولين عنه.

أبرز فعاليات المهرجان السعودي للتصميم

أعيد إطلاق أسبوع التصميم السعودي كمعرض وحدث متعدد ضمن مهرجان التصميم السعودي ، لتكريم المصممين ومساحاتهم الإبداعية ، ويساهم في استكشاف التصميم باعتباره “تقنية ثقافية” قادرة على البحث والتعبير وبناء نماذج جديدة.

يقدم معرض “تايب إت” الذي تقيمه سفيرة مهرجان التصميم السعودي لولوة الحمود ، نظرة استكشافية على فن كتابة وترتيب الرسائل ، أو ما يعرف بـ “الطباعة” ، خاصة في مجال الكتابة بالحروف اللاتينية والعربية. يهدف المعرض في أجزائه التجريبية والتعليق إلى دراسة الآثار الدلالية والهيكلية للخط على إدراك الجمهور واستقباله.

“فقاعة الهواء” من Studio Echologique عبارة عن تركيب فني يضم أول ملعب للتكنولوجيا الحيوية في العالم ، حيث يتم دمج الطحالب الدقيقة لتنقية الهواء لخلق بيئة نقية للأطفال للعب فيها. يتضمن الاستاد تقنية Photo.Synthetica –  الصور الاصطناعية لإظهار التكامل المتقدم لعملية التمثيل الضوئي في البيئات المبنية.

معرض “المستقبل في التصميم”، يسمح للمبدعين بتقديم التصاميم والمشاريع والمبادرات في مختلف مجالات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي. ويضم المعرض قسماً خاصاً برعاية “الدباغ آركيتكتس” من خلال مديرته سمية الدباغ التي اختارت 7 مشاريع قائمة وغير موجودة تجسد جوهر الهوية والاستدامة والارتباط بالبيئة.

يقام “سوق التصميم” في جميع عطلات نهاية الأسبوع الثلاثة لمهرجان التصميم السعودي ، ويعتبر القسم التجاري للمنطقة. في هذا السوق سيتم عرض أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعلامات التجارية المحلية المستقلة وسيتم إطلاق منتجاتها. يقام السوق يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع ، حيث ستظهر مجموعة من العلامات التجارية والمصممين في كل مرة.

كما يوفر المهرجان السعودي للتصميم مساحات مجانية لشركاء التصميم المجتمعيين الراغبين في تنظيم ورش عمل وأنشطة ضمن برنامج الحدث، ويمكن لمنظمي الفعاليات المجتمعية تقديم طلباتهم ومقترحاتهم طوال فترة المهرجان فيما يتعلق باستخدام هذه المساحات، أو حتى استنفاد الفترات المتاحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى