أبرز الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم

المحتويات عرض

يعرض إليكِ سيدتي جمال المرأة في هذا المقال العناصر الغذائية والأطعمة التي تزيد من وزن الجسم، وتخلصه من مشكلة النحافة حيث يعاني كثير من الأشخاص، خاصة النساء، من مشكلة النحافة، وتسعى جاهدة لعلاج هذة المشكلة، فتقوم بالبحث عن العديد من الأنظمة الغذائية التي تزيد من وزنها.

أبرز الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم

أولا: الفواكه

تعتبر الفواكه من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم، حيث تحتوي أنواع كثيرة من الفواكه، على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، التي تساعد الجسم في زيادة الوزن، لذلك ينصح بتناول كمية كبيرة منها.

الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم
الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم

الفواكه التي تزيد من الوزن

الموز:

من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم الموز، ويعد من الفاكهة التي تحتوي على عدد من السعيرات الحرارية، التي تزيد من وزن الجسم، بالإصافة الى الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والألياف، وفيتامين ب6، وكذلك يحتوي على عنصر المنغنيز، وجميعها ذات قيمة غذائية عالية، تساعد الجسم في زيادة الوزن.

ولزيادة فعالية الموز في زيادة الوزن، يتم اضافة موزة واحدة، إلى العديد من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كمية من السعرات الحرارية، مثل: المكسرات، واللبن الكامل الدسم، او اضافته إلى رقائق الشوفان، وغيرها من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، التي تزيد من وزن الجسم.

المانجو:

تعتبر فاكهة المانجو من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم ذات المذاق الحلو، ومن أهم الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم لإعتبارها مصدر غني جدا بالسعرات الحرارية، كما وتحتوي على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، والبروتينات التي تساعد على بناء عضلات الجسم، وتحتوي على الدهون، والألياف، والفيتامينات، وخاصة فيتامين ج، وفيتامين ب9، وفيتامين ك، وجميع هذه العناصر تساعد جسم الانسان في زيادة الوزن، ومده بالطاقة والحيوية.

يمكن اضافة فاكهة المانجو إلى العصائر، أو إلى أطباق السلطة، أو خلطها مع مكونات ذات سعرات حرارية عالية مثل المكسرات، وجوز الهند.

التين:

يعتبر التين من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم حيث يتواجد بداخل فاكهة التين، كمية كبيرة من السعرات الحرارية، التي تزيد من وزن الجسم، وعلاج مشكلة النحافة.

الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات، التي تحافظ على صحة الجسم، وحمايته من الأمراض، والفيروسات، كما ويحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية الضرورية لزيادة الوزن.

الأناناس:

يعتبر الأناناس من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم لاحتوائها على كمية هائلة من السعرات الحرارية، التي تعالج الانسان من مشكلة النحافة، وبالتالي زيادة الوزن، لذلك ينصح بتناول فاكهة الأناناس بمعدل ثلاث قطع في اليوم الواحد.

لب جوز الهند:

من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم لب جوز الهند لأنه يحتوي على كمية وافية من الدهون التي لها دور كبير في زيادة الوزن، والسعرات الحرارية التي تخلص الجسم من مشكلة النحافة.

الفواكه المجففة:

بالرغم من صغر حجم الفاكهة المجففة بالنسبة لحجمها الطبيعي، الإ إنها تحتوي على قيمة غذائية عالية، وبالتالي المساهمة في زيادة الوزن، عن طريق كمية السعرات الحرارية المتواجدة بداخلها.

الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم
الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم

أمثلة الفواكه المجففة:

المشمش المجفف:

حيث يتم تناول المشمش في كلا حالتيه، سواء كان طازجا أم مجففا، حيث يحتوي المشمش المجفف على عدد من القيم الغذائية، مثل: البروتينات، والألياف، والفيتامينات، والدهون، والكربوهيدرات، ولا ننسى أهم عنصر وهو السعرات الحرارية.

يمكن تناول المشمش المجفف من خلال خلطه مع المكسرات، أو مزجه مع الشوفان، اومن خلال تناوله مع الزبادي، والسلطات، وغيرها من الأطعمة التي تزيد من كمية السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة وزن الجسم.

الزبيب:

يعد الزبيب من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم نحصل على الزبيب من خلال تجفيف العنب، حيث تعتبر القيمة الغذائية للزبيب مشابهة للعنب الطازج، مع وجود بعض الاختلافات، حيث أن الزبيب من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والدهون، والألياف، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والسكريات، وجميعها تساعد في زيادة الوزن.

الخوخ المجفف:

يعتبر الخوخ المجفف من الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم لاعتباره مصدر غني بالسعرات الحرارية، ويحتوي على عنصر الكربوهيدرات، وبالتالي يعتبر الخوخ المجفف فاكهة مهمة لقيامها في زيادة وزن الجسم، وتخلصه من النحافة.

ثانيا: الحلويات لزيادة وزن الجسم

هناك الكثير من الحلويات تساعد في زيادة وزن الإنسان، وتخلصه من مشكلة النحافة، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

وتزيد فاعلية هذه الحلويات في زيادة الوزن، عن طريق إضافة المكسرات لها، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، ومن أمثلة المكسرات التي يتم اضافتها للحلويات: الكاجو، والفستق، والجوز، والبندق، وغيرها من الأنواع الأخرى.

ومن أنواع الحلويات التي تزيد من وزن الجسم، الشوكولاتة حيث تلجأ كثير من النساء بإعداد الحلويات التي تحتوي على الشوكولاتة، وتعتبر هذه الانواع من الحلويات، مفيدة في زيادة الوزن، لاحتواء الشوكولاتة على السعيرات الحرارية، التي تزيد من وزن الجسم.

ثالثا: عشبة اليانسون لزيادة الوزن

تعتبر عشبة اليانسون من الأعشاب التي يكثر تناولها كمشروب ساخن، في فصل الشتاء، لعلاج أمراض الشتاء، كنزلات البرد، والسعال، كما ويحتوي اليانسون العديد من القيم الغذائية الهامة.

أهمية اليانسون في زيادة الوزن:

يحتوي اليانسون على عدد من العناصر المهمة، والضرورية للحفاظ على صحة الجسم، وزيادة وزنه، منها: كربوهيدرات، ألياف، بروتينات، دهون، كالسيوم، صوديوم، نحاس، فيتامينات، فسفور، حديد، وغيرها من القيم الغذائيه المهمة.

رابعا: الفول السوداني لزيادة الوزن

يصنف الفول السوداني من ضمن البقوليات، ويحتوي على قشرة سميكة، يتواجد بداخلها بذرة او بذرتين من الفول السوداني، وتكثر زراعتها، في كندا، وأفريقيا.

يتم استخراج الزبدة من الفول السوداني، والتي يتم استخدامها في العديد من الوجبات الغذائية.

يحتوي الفول السوداني على الحديد، والزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

يعتبر الفول السوداني، والزبدة المستخلصة منه عنصر مهم في زيادة الوزن، والتخلص من النحافة، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، والسعرات الحرارية.

الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم
الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم

كيفية تنازل الفول السوداني:

تناول ساندوتش من زبدة الفول، على وجبة الفطور، أو عن طريق مزجها مع دقيق الشوفان، وكذلك ينصح بتناول ساندوتش الزبدة بين الوجبات لزيادة الوزن.

يمكن ايضا اضافة ملعقة من زبدة الفستق على كوب من عصير الفاكهة، ويشرب اثناء وجبة الفطور.

إضافة زبدة الفستق الى الاطباق الاساسية، كالشوربات وغيرها من الاصناف الاخرى.

تناول ملعقة كبيرة من زبدة الفول قبل النوم، وبعد تناول وجبة العشاء.

خلط  الفول السوداني مع مقدار من البسكوت الناعم، ويمكن اضافة كمية من الشوكولاتة، ودمجهم جيدا، ومن ثم تناولها، فهذه الطريقة كافيه جدا في زيادة الوزن.

خامسا: فول الصويا لزيادة الوزن

يعتبر فول الصويا فصيلة من فصائل البازلاء، ويحتوي فول الصويا على الأحماض الأمينية، والبروتينات، وتعتبر كلمة فول الصويا كلمة يابانية، ويكثر زراعتها في دول الصين، وألمانيا، ودول أوروبية، وكذلك دول جنوب أسيا.

أهمية فول الصويا في زيادة الوزن:

يعد فول الصويا ذات أهمية كبيرة في زيادة وزن جسم الانسان، لما يحتوي من قيمة غذائية كبيرة، مثل:

  •  الفيتامينات بأنواعها، مثل فيتامين ك، وفيتامين ب6، وفيتامين ج.
  • ألياف غذائية.
  • كمية كبيرة من البروتين.
  • حمض الفوليك.
  • الحديد.
  • المنجنيز.
  • الفسفور.
  • النحاس.
  • الكالسيوم.
  • الزنك.
  • وغيرها من العناصر الأخرى المهمة للجسم.

كيف يساعد فول الصويا في زيادة الوزن:

يقوم فول الصويا بتزويد الجسم بالبروتين المهم لصحة الجسم، وبناء عضلاته، وايضا يزيد من حيوية الجسم، وزيادة طاقته.

ومن الفوائد المهمة لفول الصويا، عدم إحساس الإنسان بالشبع، وبالتالي تجعله يتناول كمية غذائية أكبر، مما يزيد من الوزن، وتخلصه من النحافة.

الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم
الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم

طرق تناول فول الصويا لزيادة الوزن:

هناك عدة طرق يتم فيها تناول فول الصويا، لكي يساعد الجسم في زيادة الوزن.

الطريقة الأولى:

  1. تنظيف فول الصويا من الأتربة والميكروبات، عن طريق غسله بالماء، ومن ثم نقوم بتصفيته.
  2. نحضر مقلاة، ونقوم بتسخينها، ومن ثم وضع فول الصويا بالمقلاة الساخنة.
  3. نحمص فول الصويا.
  4. نقوم بتحلية فول الصويا بالعسل.
  5. يتم تناولها يوميا، على الريق، ولمدة اسبوع متواصل.

الطريقة الثانية:

  1. غسل فول الصويا من الأتربة والشوائب.
  2. نقوم بنقع فول الصويا ليلة كاملة، او ما يعادل 8 ساعات.
  3. تصفيه فول الصويا من الماء.
  4. -خلط كوب من فول الصويا، مع كوب من الماء، ومن ثم تصفيته بإستخدام قطعة قماش نضيفة.
  5. نأخذ السائل المصفى، ونضعه على النار، حتى يصل الى مرحلة الغليان، ومن ثم يتم تناوله يوميا، لكي نحصل على الوزن المطلوب.

نصائح لزيادة الوزن

استشارة الطبيب المختص:

قبل الشروع بإتباع نظام غذائي لزيادة الوزن، لابد من مراجعة الطبيب، لمعرفة سبب النحافة، وعدم زيادة الوزن، فبالتالي يقوم الطبيب بتحديد نظام غذائي ملائم ومناسب، ليساعد الجسم في زيادة وزنه، ويعتمد هذا النظام على عمر الشخص، ووزنه، ونوع جنسه.

اتباع نظام غذائي صحي لزيادة الوزن:

لابد من اتباع نظام غذائي متوازن لجسم الإنسان، بحيث يحتوي على جميع أنواع الأطعمة التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومساعدته في زيادة وزنه، كالفيتامينات، والبروتينات، الدهون، وغيرها من المعادن الاخرى.

تناول الماء طول فترة النهار:

ينصح بتناول مايقارب من 2 إلى 2.5 لتر من الماء في اليوم الواحد، لتعويض نقص السوائل في الجسم،  ولكن لا ينصح بتناول الماء قبل الوجبات الاساسية، او أثناء تناولها، لأنه يجعل الجسم يشعر بالشبع، وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام.

ممارسة الرياضة لزيادة الوزن:

تعتبر التمارين الرياضية، وخاصة تمارين القوة، والاوزان، والضغط، من الألعاب التي تساعد الجسم على زيادة العضلات، وايضا عندما نقوم بممارسة الرياضة، تجعل الشخص يشعر بالجوع، مما يساعده على تناول كمية من الطعام، فبالتالي تزيد من وزن الجسم، وتخلصه من النحافة.

الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم
الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم

تناول وجبات كثيرة بكميات قليلة:

لابد من تناول ما يقارب 6 وجبات من الطعام في اليوم، من بينهم ثلاث وجبات خفيفة، تحتوي على قسط من البروتينات، والفيتامينات، والخضروات، والنشويات، وغيرها من العناصر التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.

تناول طبق ذات حجم مناسب:

ينصح الأشخاص الذين يريدون زيادة الوزن لديهم، من تناول أطباق غذائية كبيرة الحجم، فبالتالي تعزز الجسم في الحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، التي تزيد من وزن الجسم، وتخلصه من النحافة.

النوم الكافي لزيادة الوزن:

لابد من أخذ قسطا كافيا من النوم، مدة لا تقل عن 8 ساعات، حتى تساعد على راحة الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

تجنب الوجبات السريعة:

ينصح بالابتعاد عن الوجبات سريعة التحضير، لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، التي تؤثر بشكل ضار على صحة الجسم.

أعشاب طبيعية تساعد على زيادة الوزن

إلى جانب الأطعمة التي تزيد من وزن الجسم توجد أعشاب طبيعية آمنة تعالج مشكلة النحافة، حيث أنها تساعد على فتح الشهية وزيادة وزن الجسم منها:

البابونج: يعتبر البابونج من أشهر الأعشاب التي تساعد بشكل كبير على فتح الشهية، حيث أنه يعمل على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل صحي، ولذلك ينصح بشرب كوب من البابونج الدافئ قبل تناول الوجبات الرئيسية، وسوف يتم الحصول على نتائج مثالية في وقت قصير.

جذور الهندباء: تعتبر جذور الهندباء من المكملات الغذائية الصحية التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن، ولذلك ينصح بتناوله خاصة للمرأة الحامل، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، ويعد أفضل الخيارات التي تساعد على اكتساب الوزن بأمان.

أشواغاندا: تستخدم عشبة أشواغندا في الكثير من الوصفات العلاجية، حيث أنها تساعد على علاج ضعف الجسم، الإجهاد الشديد، فتح الشهية عن طريق تناولها ضمن نظام غذائي صحي، وبذلك يزداد الوزن بطريقة صحية خلال وقت قصير.

قشور الحمضيات المجففة: تساعد قشور الحمضيات المجففة على تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة الشهية، مما يساعد على زيادة الوزن بشكل صحي وآمن.

الحلبة: تحتوي الحلبة على مركبات معينة تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وانخفاض نسبة الكوليسترول، كما أنها تعمل على تحسين عملية الهضم وتحفيز حركة الأمعاء، حيث يمكن غليها وتناول كوب ساخن منها، وتوجد أيضا على هيئة كبسولات بخلاصة الحلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى