آلية حذف الحسابات القديمة من الشبكة العنكبوتية

بعد “التهافت” على استخدام العديد من المنصّات الإلكترونية، وتسجيل الحسابات على مختلف المواقع الإلكترونيّة والمنتديات، قد يرغب البعض في حذف بياناتهم وبعض الحسابات الشخصية من الإنترنت. وفي هذا السياق، تعود أسباب الرغبة في حذف الحسابات القديمة، وفقًا لمجلة How to Geek، إلى ما يلي: احتمالية احتواء أحد هذه الحسابات على البيانات الشخصيّة والتفاصيل عن الهويّة وأرقام البطاقات الائتمانية، أو استعمال كلمة المرور نفسها في حسابات مختلفة، الشيء الذي يمكن أن يؤدي إلى “سهولة” انتحال الحساب من قبل المخترقين والمتطفلين، أو القدرة على توفير بيانات الحسابات القديمة مع إجابات لأسئلة الأمان المرتبطة بالمستخدم على مواقع الويب الأخرى.

طرق مساعدة في العثور على الحسابات القديمة “المنسيّة”

كيفية العثور على الحساب القديك على الشبكة؟
طرق مساعدة في الوصول إلى الحسابات القديمة

 

قد يكون من الصعب أحيانًا على مستخدم الإنترنت العثور على حساباته القديمة. من ناحية أخرى، فإن الطرق التالية مفيدة لتحقيق ذلك:

مراقبة كلمات المرور الخاصّة بالمستخدم، من خلال برامج أو خدمات إدارة كلمة المرور، إذ كان صاحب الحسابات الإلكتروني يستخدمها لتجميعها هناك، حيث أن الأخيرة ستؤدي إلى ظهور جميع الحسابات التي أنشأها المستخدم عبر الشبكة العنكبوتية.

يسمح لكِ مدير كلمة مرور المدمج في المتصفح، إذا تم استخدامه، باستعادة بعض من تلك الحسابات.

من المُفيد البحث أيضًا في قائمة تسجيلات الدخول المحفوظة عن الحسابات التي لم يقم المستخدم بتسجيل الدخول إليها، منذ فترة طويلة.

من المُفيد البحث أيضًا في البريد الإلكتروني عن بعض الكلمات، مثل: “مرحبًا” و”حساب” و”إصدار تجريبي مجاني”.. والعبارات المشابهة التي يتم إرسالها عادةً بواسطة بعض الخدمات كترحيب بالمستخدمين الجدد، حيث سيؤدي هذا البحث إلى الكشف عن الحسابات المنسيّة.

من الخطوات المفيدة، في هذا السياق، العثور على الاسم الذي يتم تداوله لكِ عبر الشبكة الافتراضية، سواء كان الاسم حقيقيًّا أو مستعارًا، الأمر الذي يتيح لكِ الوصول إلى الحسابات القديمة، والعمل على مسحها.

الاستعانة بخدمة Have I been Pwned، التي أنشاها الخبير الأمني الأسترالي تروي هانت؛ الخدمة تتيح للمستخدمين التحقق مما إذا كان أحد حساباتهم عبر الإنترنت قد تعرض لأحد أنواع الاختراقات، وتُذكر المستخدمين بالحسابات القديمة.

آلية حذف الحسابات القديمة

حذف الحسابات الإلكترونية
بعض المواقع يساعد المستخدم في عملية حذف الحسابات القديمة

 

1. تسمح بعض شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، مثلًا) بحذف الحساب بالكامل، مع الجدير بالذكر إلى أن جميع المنشورات يتم حذفها بعد مرور 30 يومًا.

2. مراسلة الدعم الفني الخاصّ بالموقع، والسؤال عن آلية حذف الحساب.

3. في بعض الأحيان، يمكن للمستخدم محاولة الوصول الى إحدى الخدمات، من خلال محركات البحث، ، ولكن لم يستطع العثور عليها.. في هذه الحالة، يمكن أن تكون الخدمة قد تم مسحها بصورة نهائيّة، وبناءً على ذلك حذفت الحسابات التابعة كنتيجة لذلك.

4. استخدام بعض المواقع التي تساهم في عملية حذف الحسابات (Justdelete.me، على سبيل المثال).

يسرنا أن نستقبل استفساراتك في مربع التعليقات حول هذا الموضوع وسيقوم فريق جمال المرأة بالاجابة عليك في اسرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى